Accessibility links

القاعدة تتبنى اختطاف الديبلوماسي المصري في العراق وشاهد يصف الحادث



قال الناطق باسم رئاسة الوزراء العراقية إن ملابسات اختطاف السفير المصري إيهاب الشريف في العراق غير واضحة. وأضاف ليث كبة أن المبعوث خرج دون حماية مشددا على أن الحكومة تدين حادثة اختطافه ولكنها لن تؤثر على العلاقات بين البلدين بحسب تعبيره.

وكان أحد شهود العيان قد قال إن سبعة مسلحين يستقلون سيارتيْن هاجموا الديبلوماسي المصري بينما كان يسير بالقرب من منزله في شارع الربيع.
وأضاف أن السفير بدأ يصرخ مما حدا بأحد المسلحين إلى ضربه بكعب مسدسه على رأسه إلى أن سال دمه وتم وضعه في صندوق إحدى السيارتين.
وقد تبنى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة أبو مصعب الزرقاوي مسؤولية خطف رئيس البعثة المصرية في العراق.
وقالت الحكومة العراقية إن عملية اختطاف الديبلوماسي المصري في بغداد محاولة لتخويف السفارات في العراق.

من جهته دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى إطلاق سراح إيهاب الشريف رئيس البعثة الديبلوماسية المصرية المختطف في العراق.
وقال موسى إن تهديد أمن الديبلوماسيين العرب سواء بالاختطاف كما حدث للديبلوماسي المصري أو بالاستهداف كما حدث لديبلوماسي بحريني إنما يصب في مصلحة كل من يسعى لإبعاد العراق عن محيطه العربي، كما أنه يسبب قدرا كبيرا من الارتباك لدى الرأي العام.

وقال نقيب الصحافيين المصريين الأسبق مكرم محمد أحمد تعليقا على اختطاف رئيس البعثة الديبلوماسية المصرية في العراق إن في ذلك محاولة لتحجيم دور الديبلوماسية المصرية على الساحة العراقية.
وأضاف في حديث خاص مع مراسلة "العالم الآن" إيمان رافع في القاهرة.
XS
SM
MD
LG