Accessibility links

logo-print

لا مفاجآت رئيسية في قمة مجموعة الثماني في أدنبرة اليوم



تواصل بريطانيا وضع اللمسات النهائية تمهيدا لعقد قمة مجموعة الثماني التي تعقد اليوم الأربعاء لكنها قالت إنها لا تتوقع أن تسفر القمة عن مفاجآت رئيسية.
كما عززت السلطات الأمنية تدابيرها بمشاركة 1600 من عناصر الشرطة، وحظر تحليق الطائرات فوق أجواء مكان انعقاد القمة.
وكانت الصحف قد نشرت على صفحاتها الأولى صورا للمواجهات العنيفة بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون على القمة التي تركز أعمالها من بين قضايا أخرى على القارة الأفريقية والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
هذا، وقد دعا زعماء الدول الأفريقية في ختام قمتهم التي انعقدت في مدينة سرت الليبية مجموعة الثماني إلى إعفاء جميع الديون المستحقة على الدول الأفريقية كما طالبوا بمقعدين دائمين للقارة في مجلس الأمن الدولي مع كامل الصلاحيات بما في ذلك حق النقض.
كما شددوا على ضرورة إصلاح نظام التجارة العالمية وزيادة حجم المساعدات للقضاء على الفقر في القارة الأفريقية. وتعهد الزعماء الأفارقة بتكثيف الجهود لوضع حد للحروب وحالة انعدام الاستقرار السياسي التي مزقت القارة الأفريقية وتحسين مستوى الحكم في الدول الأفريقية لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية.
ودعا البيان الختامي الذي صدر عشية انعقاد قمة الدول الثماني في اسكتلندا، دعا الدول الغنية إلى الإسراع بمسار الإعفاء الشامل لجميع الديون المستحقة على الدول الأفريقية بحلول العام 2007.
كما دعا المجتمع الدولي إلى إقامة نظام تجارة عادل ومفتوح وتسهيل ولوج المنتجات الأفريقية إلى الأسواق العالمية من خلال إزالة التعريفات الجمركية والحواجز غير الجمركية أمام السلع والمنتجات الأفريقية.

XS
SM
MD
LG