Accessibility links

البنتاغون يكشف عن اعتقال مقاتلين في العراق يحمل بعضهم الجنسية الأميركية



اعتقل في العراق خلال الأشهر الماضية عدد من المقاتلين الأجانب بينهم خمسة أشخاص يحملون الجنسية الأميركية. كشف عن ذلك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية برايان ويتمان في حديث خاص لتلفزيون "الحرة". وأوضح المتحدث أن من بين المعتقلين أشخاصا يتحدرون من أصول أردنية وعراقية وإيرانية ويمنية، وقال إنه جرى اعتقال اثنين منهم في أبريل/ نيسان الماضي واثنين آخرين في مايو/ أيار الماضي بينما اعتقل أحدهم في يونيو/ حزيران من السنة الحالية.
وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن البحث جار مع الحكومة العراقية لتحديد الجهة التي ستحاكمهم علما بأن أسرة أحد المعتقلين تقيم في الولايات المتحدة وقد قام مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي بمداهمة منزله.
ورفض ويتمان الإفصاح عن هوية هؤلاء المعتقلين عملا باتفاقات جنيف التي تحميهم فضلا عن أسباب تحتمها ضرورات أمنية.
وعلم في سياق المقابلة أن هؤلاء المعتقلين كانوا يقدمون خبراتهم في تنفيذ هجمات بأجهزة تفجير بدائية فضلا عن التخطيط لعمليات خطف وتفجيرات وأعمال مشبوهة على حد وصف ويتمان.
وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أُبلغت بأسماء المعتقلين لكي تتأكد من قانونية وصحة شروط اعتقالهم.
ويذكر أن عدد المعتقلين في العراق في الوقت الحالي يبلغ نحو 10 آلاف موزعين على عدة سجون في مقدمتها "أبو غريب" حيث يرجح أن المعتقلين المذكورين موجودون فيه.

XS
SM
MD
LG