Accessibility links

الخارجية العراقية تدين استهداف مسؤولي البعثات الديبلوماسية



دعا العراق الدول الصديقة إلى المبادرة بإرسال سفرائها إلى العراق معتبرا أنه أفضل رد على الهجمات التي استهدفت عددا من مسؤولي البعثات الديبلوماسية.
وقالت الخارجية العراقية إنها تدين تلك الأعمال الإجرامية التي تستهدف علاقات العراق مع المجتمع الدولي وعلاقاته الديبلوماسية. حيث يبدو أن المتمردين العراقيين يحاولون عزل حكومة بغداد والحيلولة دون قيام الدول العربية على وجه الخصوص برفع تمثيلها الديبلوماسي في العراق من خلال ترهيب المسؤولين في البعثات الديبلوماسية.
وفي هذا السياق، نشرت مجموعة أبو مصعب الزرقاوي على شبكة الانترنت صورة هوية الديبلوماسي المصري إيهاب الشريف المختطف الذي اعتبرته سفيرا للطغاة، على حد قولها.
وأشارت مصادر ديبلوماسية إلى أن المسلحين يشنون هجمات على دول لا تحتفظ بقوات داخل العراق بهدف عزل الحكومة في بغداد.
وبرغم تلك التطورات أعلن رئيس الوزراء الأردني مروان المعشر أن الأردن لا يزال ملتزما بإرسال سفير إلى العراق من أجل الحفاظ على صلات وثيقة للعراق مع الدول العربية.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر مصرية رفيعة المستوى أن السلطات تعمل على مدار الساعة لمحاولة تأمين الإفراج عن رئيس البعثة الدبلوماسية الذي يهدد خاطفوه في العراق بقتله.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريحات صحافية أن القاهرة على اتصال دائم بحكومة بغداد والأطراف المعنية ضمانا لسلامة الديبلوماسي المختطف.
هذا وقد جدد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الدعوة إلى إطلاق سراح الديبلوماسي المصري إيهاب الشريف المختطف في العراق، وأكد رغبة الدول العربية في ربط علاقات جيدة مع الحكومة العراقية الجديدة.
مراسل "العالم الآن" في القاهرة نبيل شرف الدين والتفاصيل.
XS
SM
MD
LG