Accessibility links

بلير: من الواضح ان تفجيرات لندن تهدف الى تعطيل قمة الثماني



وصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير انفجارات لندن بالهجمات الإرهابية، وأعلن أنه ينوي ترك قمة الثماني في اسكتلندا والتوجه إلى لندن لمتابعة التطورات عن كثب. وأوضح أن هؤلاء المتورطين في الإرهاب يجب أن يعلموا أن "تصميمنا على المضي قدما في الدفاع عن قيمنا وأسلوب حياتنا اكبر بكثير من تصميمهم على قتل الأبرياء في محاولة لفرض وجهات نظرهم على العالم." وقال إنه من الواضح أن الهجوم يهدف إلى تعطيل قمة الثماني.
وأكدت الشرطة البريطانية أن قتيلين وعدد من الجرحى سقطوا نتيجة سلسلة الانفجارات التي وقعت في عدد من محطات مترو أنفاق لندن صباح الخميس. وقال قائد شرطة العاصمة أيان بلير إن عدد الانفجارات بلغ ستة انفجارات على الأقل، خمسة منها في محطات المترو وواحد في حافلة ركاب. وذكر أن الشرطة تخشى من أن تكون تلك الانفجارات متزامنة. وقال وزير الداخلية البريطانية شارلز كلارك إن إصابات خطيرة وقعت من جراء الانفجارات. وقال جيف هون زعيم مجلس العموم خلال اجتماع للمجلس انه يجب على الحكومة البريطانية الرد على هؤلاء الذين يحاولون زعزعة استقرار المجتمع البريطاني والديموقراطية في بريطانيا.
وقال كلارك إن هناك إصابات مروعة، بينما قال أيان بلير رئيس شرطة لندن إن الصورة لا تزال مشوشة جدا. وأفادت إحدى الطبيبات من موقع الحادث بوجود ثلاث حافلات تضم كل منها 30 جريحا. جميعهم خرجوا من إحدى محطات مترو الأنفاق وان بعضهم إصابته خطيرة.
وذكرت مصادر شرطة المرور البريطانية إن عددا غير محدد من الأشخاص أصيبوا جراء انفجار يحتمل أن يكون ناتجا عن ماس كهربائي وقع في إحدى محطات مترو الأنفاق بحي ليفربول المالي بلندن.
وأكدت متحدثة باسم إدارة الشركة المشرفة على مترو الأنفاق أن حادثا آخر وقع في إحدى محطات مترو الأنفاق شمال شرق لندن ولكن دون الإدلاء بتفاصيل عن الخسائر أو الضحايا.
وقد توجهت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث في محطة ليفربول ستريت الذي أغلقته الشرطة وذلك لإجلاء المصابين الذين لم يتم بعد التعرف على عددهم كما أغلقت عدد من محطات الأنفاق البريطانية فور وقوع الحادث.
يأتي ذلك في الوقت الذي قال شهود عيان أنهم رأوا أشخاصا يهرعون خارج المحطة وهم ملطخون بالدماء. وفى الوقت الذي قالت مصادر شرطة سكوتلنديارد البريطانية أنها تلقت تقارير عن وقوع انفجارات في عدة أماكن بلندن قالت مصادر تجارية إنه تم إخلاء مقر شركة لندن للمقاصة وهي الشركة التي تتولى تسوية التعاملات في أسواق الأسهم والسلع الأولية والطاقة.
كما شهدت أسواق المال الأوروبية ارتباكا شديدا حيث هبطت أسعار الأسهم المطروحة للتداول مقابل ارتفاع مفاجئ لأسعار الذهب وذلك عقب دقائق من الإعلان عن الحادث.
من ناحية أخرى، قال متحدث باسم الشرطة البريطانية إن انفجارا وقع في إحدى الحافلات في ميدان تافيستوك سكوير وسط مدينة لندن بعد دقائق من وقوع الانفجار في إحدى محطات مترو الأنفاق الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أرجاء الشبكة.
وأضاف المتحدث أنه تم تعليق العمل في شبكة قطارات الأنفاق في لندن بأكملها بسبب ما وصفه بالحادث الكبير الذي أدى إلى إصابة العديدين.
ميدانيا قامت الشرطة بإخلاء عدد من خطوط القطارات الحديدية وقطارات الأنفاق في أعقاب الانفجار قرب محطة ليفربول ستريت التي تخدم الحي المالي في لندن وحادث آخر في محطة غرب العاصمة.
كما هرعت عربات الإسعاف إلى مكان الحادث لإجلاء المصابين الذين قال شهود عيان إنهم خرجوا من محطات القطارات وقد غطاهم الغبار الأسود والدماء وكان بعضهم يبكي وبدا عدد منهم في حالة صدمة.
وكان من بين المحطات التي تم إخلاؤها محطة ستراتفورد التي تعتبر المحطة الرئيسية التي تصل إلى المكان الذي ستجري فيه الألعاب الأولمبية.
XS
SM
MD
LG