Accessibility links

logo-print

زيباري يجتمع مع أعضاء السلك الأجنبي في العراق لتأمين الحماية لهم



اقترح وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري على رؤساء البعثات الديبلوماسية العربية والأجنبية في العراق التعاون لتأمين الحماية لديبلوماسييها. وذلك لتجنب تكرار ما حدث لرئيس البعثة الديبلوماسية المصرية إيهاب الشريف.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي عقده في بغداد الإثنين إنه اجتمع مع جميع أعضاء السلك الديبلوماسي بحضور وزير الداخلية بيان باقر صولاغ لشرح طبيعة الأوضاع الأمنية والأسباب والدوافع التي دفعت عصابات الارهاب والجريمة الى استهداف اعضاء السلك الديبلوماسي.
وتابع بالقول إنه أوضح لأعضاء السلك الديبلوماسي أن على الحكومة العراقية مسؤوليات أمنية وفقا للقوانين الدولية أهمها توفير الأمن وحماية الديبلوماسيين والسفارات والبعثات العاملة في العراق.وأعرب عن اعتقاده بأن وزارة الداخلية والخارجية قادرة على توفير الحماية اللازمة وفي المقابل مطلوب من هذه السفارات والديبلوماسيين العاملين التعاون مع الحكومة ووزارتي الداخلية والخارجية لتحديد احتياجاتهم.
وأكد أن الحكومة لا تريد فرض إجراءات وتحديد تنقلات الديبلوماسيين ولكنها مستعدة لتوفيرها في حال طُلب منها ذلك.

على صعيد آخر دعا وزير الدفاع العراقي إلى عقد مؤتمر يحضره نظراؤه من دول الجوار لبحث التصدي للتحديات التي تجعل المنطقة مصدر قلق للعالم. وأضاف الدكتور سعدون الدليمي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد:
XS
SM
MD
LG