Accessibility links

الدليمي يكشف عن توقيع مذكرة تفاهم أمنية مع إيران




أعلن وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع وزارة الدفاع الإيرانية.
وأوضح الوزير العراقي لدى عودته من طهران أن المذكرة التي تهدف إلى التنسيق الأمني بين البلدين، تنص على تشكيل لجنة مشتركة معنية بأمن الحدود بين البلدين بهدف منع تسلل العناصر الإرهابية على جانبي الحدود وتبادل المعلومات الأمنية.
كما أعرب الجانبان عن تأييد اقتراح عقد مؤتمر لوزراء دفاع دول جوار العراق لتنسيق المصالح الأمنية وبناء جسور الثقة.
على صعيد آخر، نفت القوات الأميركية في العراق أنها تتعرض لضغوط كي تعجل بانسحابها وذلك في أعقاب تسريب مذكرة بريطانية جاء فيها أن واشنطن تأمل في سحب معظم قواتها في غضون عام.
وقال الليوتنانت كولونيل ستيف بويلان المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق إنه ليست هناك ضغوط سواء من القيادة المركزية أو وزارة الدفاع لسحب القوات مشيرا إلى أن ذلك لن يتم إلا مع تحسن الأوضاع في العراق.
وقالت بريطانيا حليفة الولايات المتحدة الرئيسية إنه لم تتخذ أي قرارات بشأن خفض القوات أو سحبها وأن المذكرة ليست إلا أحد السيناريوهات المحتملة.
وعلى صعيد أمني آخر، تبنى بيان لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الهجوم على رئيس البعثة الديبلوماسية للبحرين في بغداد الأسبوع الماضي.
وجاء في البيان أن مسلحين تابعين للتنظيم أطلقوا النار على الديبلوماسي حسان الأنصاري فأصابوه خلال قيادة سيارته إلى مكان عمله.
وختم البيان الذي نشر على موقع إلكتروني أن الديبلوماسي البحريني أفلت من أيدي المجاهدين الذين تمكنوا، كما قال، من قتل السفير المصري إيهاب الشريف، وتوعد البيان بالمزيد.

XS
SM
MD
LG