Accessibility links

logo-print

زوليك يربط انسحاب القوات الأميركية من العراق بقدرة العراقيين على تولي الأمن



قال نائب وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك إنه من الصعب التكهن متى تصبح القوات العراقية جاهزة لتسلم الأمن في البلاد من القوات المتعددة الجنسيات. واعتبر زوليك أن الطريق لا يزال طويلا لتنفيذ هدف خفض عدد القوات الأميركية في العراق، وربط ذلك بقدرة القوات العراقية على مواجهة التمرد.
ونفى زوليك إجراء أي حوار بين واشنطن والجماعات المسلحة في العراق، وقال بعد محادثات أجراها في القاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن المعلومات حول اتصالات أجريت مع هذه الجماعات أسيء فهمها.
وأكد أن الإدارة الأميركية لن تتعامل مع من أسماهم أشخاصاً ملطخة أياديهم بالدم .
ودعا زوليك بعد محادثات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك إلى تفعيل المسألة الديموقراطية في مصر من وخلال قيام حكومة تمثيلية وتأمين الفرص المتكافئة للمرشحين للرئاسة والالتزام بشفافية العملية الانتخابية وقال إن المحادثات مع الرئيس المصري تناولت الأوضاع في العراق والسودان.
من جهة أخرى، علق مدير مركز القاهرة لحقوق الإنسان بهي الدين حسن على اهتمام كبار المسؤولين الأميركيين الذين زاروا مصر مؤخرا ومن بينهم روبرت زوليك الذي يزور مصر حاليا اهتمامهم بالالتقاء بممثلي المجتمع المدني قائلا خلال مقابلة مع مراسلة "العالم الآن" إيمان رافع:
XS
SM
MD
LG