Accessibility links

إعلان الكشوف النهائية للمرحلة الأولى من الانتخابات المصرية


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المصرية أمس الأربعاء الكشوف النهائية بأسماء المرشحين الذين سيخوضون المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب، سواء على المقاعد الفردية أو القوائم الحزبية، وذلك في الانتخابات التي ستبدأ اعتبارا من 28 نوفمبر/تشرين ثان الجاري في تسع محافظات.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات عبد المعز إبراهيم إن اللجنة قامت على الفور بإعلان تلك الكشوف في مختلف المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف في تلك المحافظات.

وأضاف أن اللجنة تقوم فورا بتنفيذ كافة الأحكام القضائية الصادرة من عدد من محاكم القضاء الإداري في مختلف المحافظات والمتعلقة في معظمها بتغيير الصفات الانتخابية لبعض المرشحين من عامل إلى فلاح أو العكس، أو إدراج لبعض من استبعدتهم لجان الفصل في الطعون، حيث أعادتهم الأحكام القضائية بعد استيفائهم لبعض الأوراق أمام المحاكم، والتي لم يكونوا قد استوفوها أمام لجنة تلقي طلبات الترشيح.

يذكر أن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب ستجري في 16 دائرة انتخابية للقوائم الحزبية و28 دائرة للفردي.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية 3294 مركزا وعدد المقار الانتخابية 9841 مقرا وعدد اللجان الفرعية 18536 لجنة.

المصريون في الخارج

إلى ذلك أحال مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة عصام شرف مرسوما بقانون خاص بمشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإقراره.

ووصف شرف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الوسط المصرية الرسمية، مشاركة المصريين في الخارج بالانتخابات المقبلة بأنها خطوة جيدة.

وردا على سؤال عما إذا كانت الانتخابات البرلمانية سيشوبها البطلان بسبب مشاركة المصريين في الخارج دون وجود إشراف قضائي، قال شرف إن هذه المشاركة ستكون قانونية، مشيرا إلى أنه سيتم منح الصفة القضائية للسفراء والقناصل المصريين في الخارج.

البرادعي ينتقد البرلمان المقبلة

من جانبه، استبعد المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية محمد البرادعي أن يكون البرلمان الذي سينتج عن انتخابات مجلس الشعب المقبلة برلمانا ممثلا للثورة.

وأضاف البرادعي "لا أعتقد أن البرلمان المقبلة سيكون برلمان الثورة سيكون خليطا سيكون جزءا من الجماعات التي يطلق عليها إسلاميين".

وأشار البرادعي إلى أنه لو كان قد غادر البلاد في 24 يناير/كانون الثاني الماضي، أي قبل يوم واحد من اندلاع الثورة المصرية، وعاد إليها الآن لما شعر بأن البلاد شهدت ثورة.

وقال إن التغير الذي طرأ على البلاد هو في تزايد الفوضى.

XS
SM
MD
LG