Accessibility links

خطف رئيس البعثة الديبلوماسية الجزائرية في العراق




قالت مصادر في الشرطة العراقية في بغداد أن المبعوث الجزائري إلى العراق قد خطف في حي المنصور وسط بغداد.
وأكدت هذه المصادر الأمنية أن السفير علي بلعروسي وأحد مساعديه تعرضا لعملية خطف من قبل مسلحين يستقلون سيارتين في الشارع قرب أحد مطاعم بغداد.
ويذكر أن بلعروسي يشغل منصب رئيسة البعثة الديبلوماسية الجزائرية في بغداد، وقد خطف مع مساعده الملحق الديبلوماسي عز الدين فادي.
وكان رئيس البعثة الديبلوماسية المصرية في العراق السفير إيهاب الشريف قد اختطف وأعلن عن مقتله في وقت سابق من هذا الشهر، وقد تبنى تنظيم القاعدة هذه العملية.

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أن اجتماعه مع السفراء العراقيين المعتمدين في الدول العربية يهدف إلى تنسيق المواقف والاستماع إلى آراء السفراء سعيا لتنشيط الديبلوماسية في هذه المرحلة الحرجة والمهمة من تاريخ العراق. وذلك سعيا لإنجاح العملية السياسية وصياغة دستور دائم وإجراء الانتخابات.
وأشار زيباري إلى أن الاجتماع سيناقش الإجراءات الكفيلة بحماية الدبلوماسيين في العراق.
وأكد زيباري أنه بصدد وضع استراتيجية ترعى العلاقات مع دول الجوار ومواجهة الاعتداءات التي تستهدف الديبلوماسيين الأجانب المعتمدين في بغداد في هذه المرحلة الأمنية الدقيقة التي يمر بها العراق.

وقال خلال ترؤسه اجتماعا في عمان ضم السفراء العراقيين لدى الدول العربية وسفراء العراق في كل من اليابان وتركيا وإيران وباكستان إن المطلوب تضافر الجهود لإتمام العملية السياسية بنجاح من خلال صياغة الدستور وإجراء انتخابات عامة.
واتهم زيباري من أسماهم بقايا نظام صدام حسين باغتيال العضوين السنيين في لجنة صياغة الدستور.


XS
SM
MD
LG