Accessibility links

غول يبلغ سوريا بضرورة التشدد في مراقبة حدودها مع العراق


قال ديبلوماسي تركي طلب عدم الكشف عن هويته إن وزير الخارجية التركي عبد الله غول أبلغ وليد المعلم نائب وزير الخارجية السوري بأنه ينبغي على سوريا التشدد في مراقبة حدودها وخاصة مراقبة عمليات تسلل المقاتلين الأجانب إلى العراق وإلا عرضت نفسها لمزيد من الضغوط الدولية.
وأضاف الديبلوماسي أنه تم إبلاغ المعلم بضرورة أن تبذل سوريا ما في وسعها في هذا السبيل وإلا فستواجه مشاكل لأنها لا تتمتع بأي مصداقية في الغرب.
وحذر الديبلوماسي التركي دمشق من فتور العلاقة بين البلدين إذا لم تتخذ سوريا التدابير التي تنتظرها منها المجموعة الدولية .
يذكر أن نائب وزير الخارجية السوري الذي يقوم بزيارة أنقرة في إطار جولة ترمي إلى إقناع المجموعة الدولية بجهود سوريا لمراقبة حدودها مع العراق، إن السلطات في بلاده اعتقلت حتى الآن 1240 متطرفا أجنبيا وأكثر من أربعة آلاف سوري كانوا يحاولون دخول العراق بطريقة غير قانونية .
هذا ودعا المعلم العراق أيضا إلى مراقبة حدوده مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لم تتوصل إلى مراقبة حدودها بالكامل مع المكسيك على الرغم من تكنولوجيتها المتطورة.
على صعيد آخر، قال قائد القوة المتعددة الجنسيات العاملة في غرب العراق ستيفن جونسون إن الحدود السورية العراقية تزيد عن 1100 كيلومتر ووقف التسلل عبرها إلى العراق صعب، خصوصا أن سوريا لا تقوم بما ينبغي عليها لوقف التسلل.
ونفى جونسون أن تكون قواته أطلقت النار على حرس حدود سوريين، وفق ما أعلنته مصادر رسمية سورية الخميس.
XS
SM
MD
LG