Accessibility links

logo-print

روسيا تهدد برد "عسكري تقني" على الدرع الصاروخي الأميركي


هددت روسيا الخميس بأنها قد تلجأ إلى "رد عسكري تقني" إن فشلت في التوصل إلى اتفاق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) حول الدرع الصاروخي الذي تعتزم الولايات المتحدة نشره في دول أوروبا الشرقية.

وأوضح مندوب روسيا الدائم لدى الناتو ديميتري روغوزين في تصريح أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية أنه إذا لم يتسن لموسكو التوصل إلى حل وسط مع الحلف حول الدرع الصاروخية، فإنها ستعوض عدم الاتفاق برد "تقني عسكري"، وذلك من دون تقديم أي تفاصيل حول طبيعة هذا الرد.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن "الحلول الوسط لا تختلف عن بعضها البعض"، موضحا أنه "إذا كان الحل الوسط يرتبط بالتوصل إلى توازن المصالح، ويكون على الدوام الأساس لأي سلام، فإن هذا الحل سيسعد جميع الأطراف".

وقال روغوزين إن الحديث دائما ما يدور حول "وجوب قبول روسيا دون تذمر بالشروط التي تعرضها الولايات المتحدة بما في ذلك تلك الشروط المتعلقة عمليا بتعديل القدرات الروسية الاستراتيجية".

وأضاف أنه بصفته رئيس فريق المفاوضات مع الناتو فإنه لن يقبل بذلك الحل الوسط، مؤكدا أن بلاده "لن تجازف بقدراتها الاستراتيجية أو بالسماح للأميركيين بنشر عناصر الدرع الصارروخي".

واعتبر أن "هناك خطرا صاروخيا فعليا في المستقبل ليس فقط في جنوب أوروبا وإنما في البحار الشمالية بالذات، حيث لا توجد إلا روسيا وقواها الاستراتيجية المحتملة"، حسبما قال.
XS
SM
MD
LG