Accessibility links

تشكيل جبهة القبائل والعشائر العربية في كركوك


عقدت القوى والأحزاب السياسية والعشائرية العربية محافظة كركوك مؤتمرا صباح الخميس أعلنت خلاله تشكيل كيان سياسي وعشائري جديد باسم "جبهة القبائل والعشائر العربية في كركوك".

وقال المتحدث باسم الجبهة أحمد العبيدي في حديث ل"راديو سوا" إن الهدف وراء تشكيل الجبهة هو الاستعداد للمرحلة المقبلة ما بعد الانسحاب الأميركي وتمهيدا لإجراء انتخابات مجلس المحافظة بعد إكمال الإستحقاقات القانونية بتقاسم السلطة وتدقيق سجل الناخبين.

وأضاف العبيدي أن المؤتمرين ناقشوا أمورا عدة وفي مقدمتها حملات الاعتقال والمداهمات وإجراءات هيئة المساءلة والعدالة والمطالبات باللامركزية ضمن عراق موحد بأسلوب المحافظات وتحقيق التوازن ضمن أطر العدالة والإنصاف بالإضافة إلى توجيه رسالة إلى الآخرين.

من جهته أعرب المجلس السياسي العربي عن رفضه لعقد المؤتمر وقال المتحدث باسمه رافع المرسومي إن العرب في كركوك موحدون وليسوا بحاجة إلى هذه الجبهة لأن العشائر العربية لها موقفها الثابت خاصة في كركوك من الوضع السياسي في البلاد بعد عام 2003 والمشروع القبلي قائم أما الذي يحصل الآن فهي عملية لم شتات لإفلاس سياسي معروف في الساحة.

وحذر بعض المتابعين من بروز أزمة داخل المكون العربي في كركوك وسيطرة أجواء التوتر على العلاقات بين أحزابه المتعددة وسط اتهامات متبادلة بشأن سعي بعضها لتمزيق وحدة الصف العربي في المحافظة.


تقرير دينا أسعد مراسلة "راديو سوا" في كركوك:
XS
SM
MD
LG