Accessibility links

اليابان تشير إلى إمكانية بحث قضية رعاياها المختطفين مع كوريا الشمالية



أشارت الحكومة اليابانية إلى استعدادها لبحث مسألة الرعايا اليابانيين المختطفين من قبل كوريا الشمالية أثناء الحرب الباردة. وذلك خلال مباحثات ثنائية مع كوريا الشمالية في إطار المفاوضات السداسية التي تستضيفها بكين لحل الأزمة التي أثارها برنامج بيونغ يونغ النووي.
وجاءت تلك الإشارة على لسان وزير الخارجية نوبوتاكا ماشيمورا عقب مباحثاته في واشنطن مع نظيرته الأميركية كوندوليسا رايس التي تركزت على مسألة إصلاح الأمم المتحدة وشملت التقدم الذي يتم إحرازه في المفاوضات السداسية الخاصة بكوريا الشمالية.
وكانت الدول الأخرى المشاركة في المفاوضات السداسية قد أعربت عن رفضها إدراج مواضيع أخرى غير مسألة برنامج بيونغ يونغ النووي، غير أن اليابان شددت على ضرورة التطرق لمسألة المختطفين اليابانيين وقالت إنها مسألة عاطفية بالنسبة لليابانيين وبالتالي يتعين بحثها خلال المفاوضات مع كوريا الشمالية.
من جانبه، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورميك موقف الولايات المتحدة بالقول إن واشنطن ترى أن بإمكان الدول المشاركة في المفاوضات التطرق لمواضيع أخرى إلى جانب المسألة النووية، غير أنه شدد على ضرورة أن محور تركيز المفاوضات هو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وإحراز تقدم في هذا المجال خلال الجولة الراهنة من المفاوضات.
XS
SM
MD
LG