Accessibility links

استئناف مفاوضات اتفاق المصالحة في الخرطوم بين الحكومة والمعارضة



استأنفت الحكومة السودانية والمعارضة مفاوضاتهما في الخرطوم لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مصالحة وقع في حزيران/يونيو وأبقى مسائل المشاركة السياسية ومصير مجموعات التمرد المسلحة السابقة معلقا.
وأكد نائب رئيس التجمع الوطني الديموقراطي عبد الرحمن سعيد أن الطرفين سيناقشان مسائل خلافية لم تحل خلال مفاوضات القاهرة في حزيران/يونيو الماضي.
وأكد رئيس وفد الحكومة السودانية نافع علي نافع وزير العلاقات الاتحادية بأن الوفد جاء إلى هذا الاجتماع بقلوب وعقول منفتحة للاستماع والتفاوض بصبر لبلوغ هدف واحد وهو الخروج من هذا الاجتماع باتفاق كامل.
على صعيد آخر، قررت الحكومة الكندية إقراض الاتحاد الأفريقي 105 آليات مصفحة إضافية لمدة سنة، بهدف دعم مهمته في إرساء السلام والهدوء في مناطق النزاع في دارفور.
وقال وزير الدفاع الكندي بيل غراهام إن بلاده سترسل أيضا 80 عسكريا إلى السنغال الشهر المقبل لتدريب الجنود العاملين في الاتحاد على كيفية استعمال الآليات وكيفية صيانتها.
كما أشار غراهام إلى أن قرار بلاده تزويد الاتحاد بتلك التجهيزات يدخل في إطار تلبية متطلبات دعم عمليات مراقبة حفظ السلام في مناطق نزاع أدت إلى مقتل حوالي 300 ألف شخص.
يذكر أن الآليات العسكرية الكندية جزء من دعم مادي بقيمة 137 مليون دولار أعلن عن تقديمه رئيس وزراء كندا بول مارتن في مايو/ أيار الماضي للمساهمة في حفظ السلام في دارفور أيضا.
XS
SM
MD
LG