Accessibility links

أوروبا تطالب مصر بالإفراج عن المدوّن علاء عبد الفتاح


دعا البرلمان الأوروبي الخميس الحكومة المصرية إلى الإفراج الفوري عن كل سجناء الرأي والسجناء السياسيين الذين يحاكمون عسكريا، خاصة المدون الناشط علاء عبد الفتاح.

وحث برلمان ستراسبورغ السلطات المصرية إلى "وضع حد فوري لحالة الطوارئ ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية"، مشيرا إلى أنه "لا ينبغي محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري الذي لا يوفر المعايير الأساسية لسلامة الإجراءات"، وفقا لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وجدد البرلمان دعوته إلى أن تكون أحداث ماسبيرو في أكتوبر/تشرين الأول "موضع تحقيق مستقل وكامل وشفاف بقيادة قضاة مدنيين مستقلين ومحايدين".

واستنادا إلى منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان فإن علاء عبد الفتاح رفض استجوابه أمام النيابة العسكرية، معتبرا أن الجيش طرف وحكم في الوقت نفسه، وقررت النيابة إثر ذلك حبسه 15 يوما قبل أن تقرر في 13 الشهر الجاري استمرار حبسه 15 يوما أخرى.

وكان هذا الناشط المصري قد اعتقل نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول بتهمة التحريض على العنف ضد القوات المسلحة خلال تظاهرة للأقباط في القاهرة، احتجاجا على حرق كنيسة في الصعيد تخللتها أعمال عنف دامية سقط خلالها 25 قتيلا معظمهم من الأقباط.

XS
SM
MD
LG