Accessibility links

تطور التكنولوجيا يغير نمط التسوق في المستقبل


يفتح التطور التكنولوجي السريع الأبواب أمام التسوق المستقبلي، يتنوع ما بين غرفة تبديل افتراضية تسمح للشخص برؤية نفسه مرتديا الملابس مع إمكانية إرسال صورة إلى المقربين منه لاستشارتهم، وأجهزة لوحية لزيارة المتاجر من الداخل.

ففي المعرض العلمي للعقارات التجارية (مابيك) الذي يستمر حتى اليوم الجمعة في مدينة كان في جنوب فرنسا تم استعراض أجهزة لوحية تعمل باللمس من طراز Ipad وهواتف ذكية وشبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى شاشات يتم التحكم بها من خلال الحركة بفضل تكنولوجيا "كينيكت" من مايكروسوفت، يمكن أن تغير نمط المبيعات.

وقد طورت هذا النموذج هيئة التنافسية للصناعات التجارية في مدينة ليل فيبيكوم في شمال فرنسا مع شركات عدة من بينها آي دي غروب التي تمتلك ماركات عدة لملابس الأطفال فضلا عن متاجر ألعاب.

وفي الداخل، يؤدي مرور الزبون أمام جدار صور دينامكي إلى قلب مكعبات تحمل صور أطفال يرتدون ملابس مختلفة.

ويمكن تصور أن يتمكن المارة في المستقبل، بحركة يد بسيطة استعراض تصاميم الملابس.

وعلى جدار آخر، أجهزة لوحية تعمل باللمس تحث المرء على زيارة المتجر افتراضيا.

في الداخل، يمكن للطفل أن يتصفح كتيب الألعاب عند طرفية ورؤية السلعة التي تهمه بالأبعاد الثلاثة وإضافتها إلى سلة مشتريات افتراضية في حين يمكن للأهل برمجة الجهاز ليظهر فقط الألعاب المناسبة لفئته العمرية أو في إطار ميزانية محددة.

ويمكن من خلال ذلك الاستفادة من مساحة المتجر من دون عرض كل محتويات الكتيب.

وتلتقط غرفة التبديل الافتراضية أو ما يطلع عليه "مرآة الحرية" صورة الزبون وتلبسها على سبيل المثال مجموعة من الملابس التي لا يمكن قياسها لأنها مغلفة بالبلاستيك مقترحة المقاس المناسب.

وعلى الشاشة يمكن للطفل أن يلعب بمسدسات بزات تنكرية لرعاة البقر أو بدرع احد الفرسان. ويمكن إرسال الصورة عبر موقع الشبكة الاجتماعية فيسبوك لطلب رأي الأقارب.

وعلى شاشة عملاقة أخرى تسمح اليد والهاتف الذكي بتصفح مجموعة من أثاث غرف الأطفال بتقنية الأبعاد الثلاثة وإضافة سلعة إلى السلة.

ويمكن لأحد العاملين في المتجر بواسطة جهاز لوحي مساعدة الزبون على إعادة تشكيل غرفة الطفل افتراضيا ليقوم بالخيارات المناسبة.

ويمكن نصب شاشة ضخمة من النوع ذاته خارج المتجر تمكن المستهلك الاطلاع على محتوى المحل والقيام حتى بمبيعات خارج ساعات الدوام.

XS
SM
MD
LG