Accessibility links

logo-print

أعمال شغب في شوارع العاصمة السودانية عقب الإعلان عن مقتل غرنغ



وقعت أعمال شغب في شوارع العاصمة السودانية اليوم عقب الإعلان الرسمي عن مقتل الزعيم جون غرنغ في حادث تحطم طائرته. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية للأنباء ان الاف الأشخاص نزلوا الى شوارع العاصمة وضواحيها مشيرة الى سقوط العديد من الضحايا. وأعلن دبلوماسي أوروبي ان حوادث خطيرة تجري في الخرطوم وان رشقات نارية من رشاشات كلاشينكوف تسمع كما تشاهد سيارات محترقة في الشوارع. وأوضح ايضا ان حواجز أمنية أقيمت في العديد من نقاط العاصمة وان طريق المطار قطعت صباح اليوم.
وكانت الخرطوم قد أعلنت مقتل النائب الأول للرئيس السوداني جون غرنغ وستة من مرافقيه. وأكد الرئيس السوداني عمر البشير في بيان له أن عملية السلام مستمرة رغم ذلك.

وقد أشار مسؤول في الحكومة الأوغندية أن كافة الأشخاص على متن المروحية التي كانت تقل غرنغ قتلوا اثر تحطم المروحية ما يؤكد مقتل غرنغ بعد تضارب الأنباء بهذا الشأن. وقال مسؤول أوغندي آخر إن سبب تحطم المروحية هو سوء الأحوال الجوية. وأوضح وزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا أن المروحية كانت تقل 14 شخصا هم ستة سودانيين وثمانية أوغنديين. وأكد المسؤول الأوغندي أن المروحية تتسع لتسعة أشخاص فقط.

من هو جون غرنغ ؟

ولد قرنق عام 1945 في قبائل دينكا الجنوبية لعائلة مسيحية. أرسلته إلى الولايات المتحدة لتلقي تعليمه فدرس في كلية جرنيل، أيووا، ثم عاد إلى الولايات المتحدة مرة ثانية لتلقي تدريب عسكري في فورت بينينج، جورجيا.
وكان أول اختبار لقرنق في حرب العصابات عام 1962 في بداية الحرب الأهلية مع حركة أنيا أنيا الجنوبية. وبعد ذلك بعشر سنوات، وقعت الحكومة المركزية اتفاقا مع أنيا أنيا وصار الجنوب منطقة حكم ذاتي. واستوعب الجيش السوداني قرنق وآخرين حيث انتقلوا للعيش في الخرطوم.
وابتعث جون قرنق عام ثلاثة وثمانين بصفته ضابطا في الجيش السوداني لقمع تمرد في الجنوب قام به 500 جندي جنوبي رفضوا أوامر بالتوجه إلى الشمال لكنه لم يعد. ومن هنا بدأت قصة الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي خاض إحدى أطول الحروب في القارة الإفريقية بين الجنوب المسيحي والوثني من جهة والشمال المسلم الناطق بالعربية من جهة أخرى. ومنذ اندلعت الحرب الأهلية السودانية قتل حوالي مليوني شخص وشُرد الملايين.
وبمقتضى اتفاق السلام الذي تم إبرامه في يناير/كانون ثاني الماضي انتهت الحرب رسميا وأصبح قرنق نائبا أول للرئيس السوداني.
XS
SM
MD
LG