Accessibility links

logo-print

تعيين بولتن في الأمم المتحدة يثير موجة انتقادات في واشنطن

  • Nasser Munir


انتقد عدد من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين قرار الرئيس بوش تعيين جون بولتن مندوبا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة.
وتركزت الانتقادات حول الطريقة التي تم تعيين بولتن بها باستغلال عطلة الكونغرس السنوية.
ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن السيناتور إدوارد كينيدي قوله بأن تعيين بولتن كان مراوغة ملتوية تزيد من الغموض الذي يكتنف مصداقيته. وانتقد كينيدي البيت الأبيض لإساءة استخدام السلطة قائلا إن الإدارة الأميركية تعيق إجراءات الكونغرس برفضها الكشف عن الوثائق التي تتعلق بجون بولتن، لكن الأسوأ من ذلك هو استغلال الإدارة الأميركية عطلة الكونغرس لتعيين بولتن، حسبما ذكرت الصحيفة.

ووجه السيناتور الديموقراطي كريستوفر دود نقدا لاذعا للرئيس بوش حيث نقلت واشنطن بوست قوله إن الرئيس بوش بفعلته هذه قد أساء فعليا للشعب الأميركي بتعيينه شخصا يفتقد المصداقية في الأمم المتحدة. وأضاف دود قائلا إنه سيراقب أداء بولتن عن كثب للتأكد من أنه لن يستغل سلطته كما كان يفعل سابقا.

في المقابل امتدح السيناتور الجمهوري بيل فرست، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، قرار تعيين بولتن ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عنه قوله أن الرئيس بوش قد عمل الصواب بإرسال بولتن إلى الأمم المتحدة، مشيدا في الوقت ذاته ببولتن الذي وصفه بالرجل الذكي والصريح والقادر على تمثيل الرئيس والولايات المتحدة في المحفل الدولي بشكل حسن.

وكان 36 عضوا في مجلس الشيوخ قد وقعوا على رسالة وجهوها للرئيس بوش مطالبينه بعدم استغلال عطلة الكونغرس لتمرير تعيين بولتن قائلين إنه لم يكن صادقا في إجاباته خلال استجوابه من قبل لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس. غير أن محاولة الديموقراطيين لمنع ترشيح بولتن باءت بالفشل، بالرغم من استنادهم إلى تاريخه المهني وانتقاداته اللاذعة للأمم المتحدة وبالتحديد تصريحه المشهور بأنه "ليس هناك شيء اسمه الأمم المتحدة"، حيث يقول منتقدوه إنه يؤمن بأن مصير الأمم المتحدة ينبغي أن يكون فقط في يد القوة العظمى الوحيدة في العالم وهي الولايات المتحدة.

وحاول الديموقراطيون استخدام إدعاءات بتجاوز بولتن سلطاته إبان عمله كمساعد لوزير الخارجية الأميركية كولن باول لشؤون الحد من الأسلحة النووية واستخدامه معلومات استخباراتيه عبر ترهيب موظفيه لتحقيق مآرب المحافظين الجدد الذي ينتمي لهم.
ويذكر أن بولتن كان قد ترأس مفاوضات الولايات المتحدة مع ليبيا وتوجت جهوده بتخلي ليبيا عن برنامجها النووية.




XS
SM
MD
LG