Accessibility links

إيران ترفض التهديدات الأوروبية وعنان يدعوها إلى عدم استئناف نشاطاتها النووية



دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الحكومة الإيرانية إلى عدم استئناف نشاطاتها النووية قبل الحصول على المقترحات الأوروبية. لاسيما أن هذه المقترحات تهدف إلى التوصل إلى حل ديبلوماسي للأزمة التي أثارها برنامج إيران النووي.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت أن إيران أبلغتها بعزمها استئناف نشاطات تخصيب اليورانيوم بمنشأة أصفهان ابتداء من يوم الاثنين الماضي.
قال المتحدث باسم عنان إن الأمين العام يحث السلطات الإيرانية على الإحجام عن استئناف تلك النشاطات والتريث إلى حين الإطلاع على العرض الذي ستقدمه الدول الأوروبية الثلاث قبل القيام بأي محاولة لاستئناف النشاطات النووية.
وقد أعلنت إيران أنها ترفض التخلي عما وصفته بحقوقها المشروعة التي تتعلق بأنشطتها النووية وترفض التهديد الأوروبي في هذا الصدد.
وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد اصدرا تحذيرات شديدة اللهجة لإيران بشأن تهديداتها بانتهاك اتفاق خاص بتعليق أنشطتها النووية الأمر الذي قد تنجم عنه عواقب غير محمودة في مجلس الأمن الدولي.
وشدد وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ومنسق السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على جدية الأمر في رسالة إلى السلطات الإيرانية بعد الكشف عن مضمونها في باريس.
وقالت الرسالة إن المفاوضات ستصل إلى طريق مسدود إذا واصلت إيران أنشطتها المعلقة ولن يكون هناك خيار آخر سوى إحالة ملفها النووي إلى مجلس الأمن.
وقالت الحكومتان الأميركية والفرنسية إن من الممكن عرض القضية على مجلس الأمن بعد اجتماع مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وصرح فيليب دوستي بلازي وزير الخارجية الفرنسية للصحفيين في أعقاب اجتماع وزاري حضره الرئيس جاك شيراك بأن القرار الإيراني مواصلة عمليات التخصيب يمكن أن يثير أزمة دولية رئيسية.
هذا وحث هانز بليكس الرئيس السابق لفريق التفتيش عن الأسلحة في العراق حكومة طهران على الإحجام عن استئناف أنشطة تخصيب اليورانيوم وإلا تسببت في مزيد من عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف بليكس الذي كان يتحدث على هامش منتدى دولي في السويد أنه إذا انضمت إيران إلى إسرائيل في تطوير الأسلحة النووية فإن الأوضاع في الشرق الأوسط ستشهد مزيدا من التوتر.
وتكهن بليكس بأن الملف النووي الإيراني لن يحال إلى مجلس الأمن نظرا لعدم توفر دليل على أن إيران تطور أسلحة نووية.
وأشار المفتش الدولي السابق أن المجلس لن ينظر في فرض عقوبات على طهران استنادا إلى النوايا دون توفر أدلة مادية لكنه تكهن بأن طهران تمارس لعبة الابتزاز.
XS
SM
MD
LG