Accessibility links

عنان يحث السودانيين على ضبط النفس ويعرض المساعدة في التحقيق



ناشد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان كافة الأطراف المعنية في السودان إلى ضبط النفس والتزام الهدوء في أعقاب وفاة نائب الرئيس السوداني.
وعرض عنان مساعدة المنظمة الدولية في ملابسات سقوط المروحية التي كانت تقله.
وقال المتحدث باسم الأمين العام إن عنان بدا منزعجا للغاية نتيجة العنف الذي يتواصل لليوم الثالث في الخرطوم.
وكان مسؤولون سودانيون قد صرحوا بأن أكثر من مئة شخص قتلوا خلال ثلاثة أيام من الاضطرابات في الخرطوم وفي مدينة جوبا في الجنوب، وذلك في أعقاب مقتل جون قرنق في حادث تحطم طائرة.
فقد أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن 84 شخصا قتلوا في الخرطوم منذ يوم الاثنين الماضي، فيما أكد مسؤول من الحركة الشعبية أن 18 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب مئات بجراح في مدينة جوبا التي من المقرر أن تشيع فيها جنازة قرنق.هذا ودعا سيلفا كيير خليفة قرنق في رئاسة الحركة الشعبية إلى وضع حد لإراقة الدماء، وقال إن أعداء السلام ربما ينتهزون هذه الفرصة لمنع الحكومة السودانية والحركة الشعبية من تنفيذ اتفاق السلام الموقع بينهما.
هذا وأعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تشكيل لجنة للتحقيق في مقتل قرنق بينما دعت أوغندا إلى عقد مؤتمر قمة عاجل لزعماء دول شرق إفريقيا لبحث التطورات في السودان.
ومن ناحية أخرى، حذرت وزارة الخارجية البريطانية الرعايا البريطانيين من السفر غير الضروري إلى السودان وحتى إشعار آخر، وقالت إن الوضع في الخرطوم وجنوب السودان متوتر جدا.


XS
SM
MD
LG