Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

طهران ستستأنف تخصيب اليورانيوم ودعوة لاجتماع طارئ للوكالة الدولية



صرح مسؤول رسمي إيراني بأن بلاده ستستأنف العمل بمصنعها لتحويل اليورانيوم في أصفهان عندما يصل مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المكان بعد يوم أو يومين.
وقال المتحدث باسم المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي حسين موسويان للتلفزيون الإيراني الرسمي إنه سيتم بإشراف المفتشين الدوليين رفع الأختام عن مصنع التحويل في أصفهان لكي يستأنف نشاطه.
وأضاف أنه إذا دعا الأوروبيون إلى اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقرروا إحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن، فإن ذلك سيشكل ذلك انتهاكا لكل القوانين الدولية وعليهم ألا يتوقعوا بعد ذلك أن تستمر إيران في تعليق نشاطها في مصنع ناتانز لتخصيب اليورانيوم.
وقال موسويان إن بلاده مستعدة لأي نوع من المرونة من أجل إعطاء ضمانات موضوعية تتعلق بالطابع السلمي لأنشطة تخصيب اليورانيوم ولآلية صنع الوقود النووي، إلا أنها لن تتخلى عن حقها المشروع على حد تعبيره.
هذا وأفاد ديبلوماسيون في فيينا مساء اليوم أن الاتحاد الأوروبي دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء المقبل، وأوضحوا أن الاجتماع يهدف إلى ممارسة الضغوط على إيران.
وفي ذات السياق أعلن ديبلوماسيون أوروبيون أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا ترغب في تسليم اقتراحاتها حول برنامج إيران النووي إلى طهران غدا قبل يومين من الموعد المحدد.
وقد عملت الدول الثلاث المعروفة على التفاوض مع حكومة طهران لعدة أشهر حول التعاون في المجال النووي والاقتصادي والسياسي بغرض وقف إيران كل الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.
لكن الاتحاد الأوروبي نبه إلى أن تهديد إيران في الأسبوع الماضي باستئناف العمل على تخصيب اليورانيوم سيضع حدا للمحادثات التي دامت عامين.




XS
SM
MD
LG