Accessibility links

logo-print

عرب إسرائيل يبدأون إضرابا عاما احتجاجا على حادث شفا عمرو



يبدأ عرب إسرائيل إضرابا عاما اليوم احتجاجا على الحادث الذي أودى بحياة أربعة منهم وجاء هذا الإعلان عن الإضراب في بيان أصدرته اللجنة العليا لعرب إسرائيل . جاء ذلك بعد اجتماع طارئ لها اثر قيام جندي إسرائيلي بقتل أربعة من عرب ثمانية وأربعين وإصابة اثنين وعشرين عندما أطلق الرصاص في حافلة في مدينة شفا عمرو في الجليل شمال إسرائيل وذلك قبل أن يقتحم سكان البلدة الحافلة ويقتلوه.
وفى الوقت الذي وصف فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي الحادث بأنه عمل إرهابي نفذه متعطش للدماء
هددت حركة المقاومة الإسلامية حماس بالانتقام من الهجوم الذي يعتبر الأكثر دموية منذ أن قتل يهودي متطرف تسعة وعشرين فلسطينيا أثناء أدائهم الصلاة في المسجد الأقصى عام أربعة وتسعين
وقد أفاد الجيش الإسرائيلي بان المهاجم هو جندي هارب من الخدمة يبلغ من العمر تسعة عشر عاما... بينما أفاد والده أن ابنه رحل عن بلدته في إسرائيل إلى مستوطنة يهودية في الضفة الغربية بعد هروبه من الجيش. يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه مصادر إعلامية إلى أن الجندي كان معارضا قويا لخطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وترك ورقة مكتوبة في وحدته تدين خطة الانسحاب.
هذا وقد أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون أجهزة الأمن بإعطاء الأولوية للتحقيق في هذا الهجوم الإرهابي حسب وصفه.
وقال شارون إن هذا الهجوم الإرهابي هو محاولة متعمدة للنيل من نسيج العلاقة بين كافة المواطنين الإسرائيليين كما قدم التعازي باسمه وباسم الحكومة لعائلات الضحايا.
كما دعا شارون قادة البلدة من يهود ومسلمين ومسيحيين ودروز إلى العمل سويا لصيانة العلاقات الداخلية والتحرك بمسؤولية وضبط نفس.
اعلنت الشرطة الاسرائيلية ان قواتها اوقفت نحو اربعمائة وخمسين اسرائيليا من المعارضين
للانسحاب من قطاع غزة وذلك لقيامهم بالتسلل الى المستوطنات اليهودية في القطاع والتي
سيتم اخلاؤها اعتبارا من السابع عشر من اغسطس الحالى .
وقالت الناطقة باسم الشرطة كارلا اوز ان من بين الموقوفين مئة قاصر مشيرة الى ان معظم الموقوفين تم القبض عليهم داخل قطاع غزة بينما قبض على ثلثهم عند معبر كيسوفيم اثناء محاولتهم التسلل الى القطاع .
واوضحت المتحدثة انه رغم الافراج عن معظم الموقوفين الا ان خمسة منهم يخضعون لتحقيق دقيق .
وكانت اسرائيل قد اعلنت ان قطاع غزة منطقة عسكرية محظورة منذ عدة اسابيع لمنع عمليات
تسلل الناشطين اليها.


XS
SM
MD
LG