Accessibility links

الجعفري ينقل عن السيستاني رغبته بأن يكون الإسلام مصدر التشريع في العراق



عقد رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري اجتماعا في النجف مع المرجع الشيعي على السيستاني وبحث معه موضوع الدستور العراقي الجديد.
وصرح الجعفري بعد الاجتماع بأن آية الله السيستاني لا يريد أن يفرض رأيا على صياغة الدستور ولكنه يأمل في أن ينص على أن الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع.
ويذكر أن الأكراد وبعض الناشطات من النساء العراقيات يعارضون هذه الفكرة، كما أنها من بين الخلافات التي يحاول الزعماء السياسيون إيجاد حل لها، بحيث يتسنى عرض الدستور الجديد على الجمعية الوطنية بحلول الخامس عشر من الشهر الجاري.
ومن ناحية أخرى، أعلن بيان أصدره الرئيس العراقي جلال طالباني أن الاجتماع المهم الذي كان مقررا أن يعقده مع الزعماء السياسيين الجمعة في محاولة لإيجاد حل للخلافات المتعلقة بالدستور قد تأجل حتى يوم الأحد ولكنه لم يذكر سبب التأجيل.
على الصعيد الأمني، يواصل حوالي ألف من مشاة البحرية الأميركيين والجنود العراقيين شن عملية منذ يوم الأربعاء الماضي لشل حركة المتمردين والمقاتلين الأجانب في وادي نهر الفرات.وجاء في بيان عسكري أميركي أن العملية التي أطلق عليها اسم الضربة السريعة تتركز حول مدن حديثه والحقلانية وباروانا إلى الشمال الغربي من بغداد.وأضاف البيان أن الوحدات الأميركية والعراقية دخلت الجمعة مدينة الحقلانية حيث يجرون تفتيشات من منزل إلى منزل فيما تغير الطائرات الأميركية على المتمردين المختبئين في المباني المحيطة بالمدينة.
وقال شهود عيان إن الطائرات المغيرة الفت قنابل تزن الواحدة منها 500 باوند.

XS
SM
MD
LG