Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

إيران تزيل أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشأة أصفهان النووية



بدأت ايران في إزالة الأختام التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على منشأة أصفهان لتحويل اليورانيوم. أعلن ذلك محمد سعيدي نائب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية.
ومن فيينا، أكد المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك كودسكي أن الإيرانيين بدأوا فعلاً بإزالة الأختام من الأجزاء المقفلة في معمل أصفهان. وأشار كودسكي إلى أنّ معدات المراقبة التابعة لمفتشي الأمم المتحدة رُكزّت في المكان المحدد لها.

ويذكر أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أرجأ اجتماعه الذي كان مقررا الأربعاء لاتخاذ قرار نهائي في شأن استئناف إيران العمل في برنامج تحويل اليورانيوم.
وقال المتحدث باسم الوكالة إن سبب التأجيل يعود إلى مواصلة أعضاء المجلس اجتماعاتهم المغلقة لدراسة المقترحات الأوروبية حول كيفية إنهاء برنامج إيران النووي.
وتوقع هذا المتحدث أن يلتئم مجلس الحكام الخميس لمتابعة دراسة الملف.

وكان غلام رضا آغازاده رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أكد في تصريح للتلفزيون الإيراني أن كافة الأنشطة ستستأنف في المنشأة.
ورحّبت ألمانيا بتعهد إيران تقديم مقترحات جديدة لحل الازمة الناشئة مع الاتحاد الاوروبي حول برنامجها النووي. وقال المتحدث بإسم الحكومة الألمانية إن العلاقات بين حكومة طهران والترويكا الأوروبية وصلت إلى مرحلة حساسة جداً بعد قرارها استئناف أنشطتها النووية في مرحلة تسبق تخصيب اليورانيوم. وأشار المتحدث الألماني إلى أهمية مواصلة المحادثات والمفاوضات لأنها السبيل الوحيد للتوصل إلى حلول.


XS
SM
MD
LG