Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

ولش يؤكد أن نجاح خطة الانسحاب من غزة مقدمة لتنشيط خريطة الطريق



أكد دايفيد ولش أن واشنطن تريد أن ترى استكمال هذه العملية بنجاح تمهيدا لتنشيط خريطة الطريق. وذلك وصولا إلى إْقامة دولتين ديموقراطيتين تعيشان جنبا إلى جنب.
وأشار مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط في حديث خاص إلى قناة "الحرة" الأميركية الناطقة باللغة العربية إلى أن التحضيرات الجارية لإتمام خطة الانسحاب من غزة جيدة وأن التنسيق قائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على المستويين المدني والأمني.
وردا على ما قاله رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون بأنه يرفض التفاوض حول القدس وحق العودة للفلسطينيين وإعادة المستوطنات إليهم، قال ولش: "إن الأمور لا تزال قيد النقاش، وإننا نحترم حق الجميع في أن ينظروا إلى الأفق البعيد ويقولوا ما يحبون وما لا يحبون في ما يتعلق بالحلول المختلفة، لكن من فترة طويلة كانت هناك فوضى وحالة من عدم الاستقرار حيث القتلى والدماء، والناس فقدوا شعورهم بالأمل ويجب استعادة هذا الشعور".
وحول الملف الإيراني، أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط أن ملف إيران النووي سيحال إلى مجلس الأمن في نهاية المطاف في حال لم تستجب طهران لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وعن العراق، قال ولش إنه واثق من أن العراقيين سيتمكنون من التوصل إلى اتفاق حول الصيغة النهائية لدستور البلاد في المهلة المحددة وأنهم في كل مرة احترموا المهل التي وافقوا عليها.
وحول ما نقله وزير الخارجية اللبنانية عن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بأن شيئا ما سيحصل في مزارع شبعا، رفض ولش الدخول في تفاصيل ما جرى النقاش فيه مع اللبنانيين في اجتماعات خاصة، لكنه أشار إلى أن موقف الإدارة الأميركية من مزارع شبعا واضح وهو أنها خاضعة للقرارين 338 و242.
وقال ولش: "نحن ننظر إلى هذا الأمر انطلاقا مما تقوله الأمم المتحدة التي أكدت انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية استنادا إلى القرار 425.
وقد أكد المسؤولون في الأمم المتحدة ذلك على قاعدة اعتبارهم أن مزارع شبعا احتلت في العام 1967 وإذا كانت هذه هي الحال فنحن نتعجب لماذا إثارة قضية مزارع شبعا".
ولفت ولش إلى "أن الخطوة الأولى في تقديرنا تكمن في بسط الحكومة اللبنانية سيادتها على كل أراضيها، فهي مسؤولة عن البلد، وتقع على كل حكومة مسؤولية حماية مواطنيها أينما كانوا وهذا في تقديرنا، يعني أنه عليها أن تبسط سيادتها على جنوب وشرق لبنان لضبط الحدود".
وردا على ما تقوله سوريا بأن اتهامات واشنطن بدعم المقاتلين في العراق هو تغطية لفشل السياسة الأميركية هناك، قال ولش إن هذا افتراض سخيف وأنه على سوريا أن تضبط حدودها مع العراق بإحكام، غامزا من قناة تشديد إجراءاتها على الحدود مع لبنان، مضيفا أن ليس لديه ثقة كبيرة بحكومة دمشق.

XS
SM
MD
LG