Accessibility links

logo-print

موسكو تدعو إلى عدم التصعيد في الملف النووي الإيراني والعودة للمفاوضات



دعت روسيا المجتمع الدولي إلى التوقف عن التصعيد في الملف النووي الإيراني غداة صدور قرار عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يطلب من طهران وقف إنتاج الوقود النووي.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر مساء الجمعة إنها وإن كانت تؤيد قرار الوكالة فإنه من الضروري خلق الظروف التي تؤدي إلى تهدئة الوضع وعودته إلى إطار المفاوضات.
وكان أعضاء مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية البالغ عددهم 35 قد تبنوا بالإجماع الخميس قرارا أوروبيا يدعو طهران إلى التوقف عن إنتاج الوقود النووي، غير أن إيران رفضت القرار واعتبرته قرارا سياسيا تم تبنيه بضغط من الولايات المتحدة وحلفائها.
ويذكر أن إيران أزالت الأختام الموضوعة على مصنع تخصيب اليورانيوم في أصفهان واستأنفت عملية التخصيب التي يخشى الغرب من أن تستغلها إيران من أجل صنع سلاح نووي.
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي إن استمرار المحادثات الأوروبية مع إيران حول برامجها النووية ما زال واردا رغم قرار طهران استئناف الأنشطة النووية في إحدى منشآتها.
وقال دوست بلازي إن المجتمع الدولي متحد في مطالبة إيران بوقف أنشطتها النووية.
وأضاف دوست بلازي أن الشرط الوحيد للدول الأوروبية الثلاث لاستئناف مفاوضاتها مع طهران هو أن تعلق الأخيرة كل أنشطة تخصيب اليورانيوم.
XS
SM
MD
LG