Accessibility links

طالباني يعرب عن أمله في الانتهاء من كتابة مسودة الدستور الأحد



أعرب الرئيس العراقي جلال طالباني عن أمله في أن يتم الانتهاء من كتابة مسودة الدستور الأحد وأوضح أنه يجري التباحث حاليا حول الحكم الفيدرالي في المنطقة الشيعية جنوب العراق والعلاقة بين الدين والدولة.

وقد حثت واشنطن كل الأطراف العراقية على بذل الجهد لتحقيق تقدم في التوصل إلى صيغة مقبولة للدستور العراقي الجديد.
ويقوم السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاده باتصالات حثيثة مع المرجعيات في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء في لجنة صياغة الدستور.


وذكرت الأنباء أن القادة العراقيين توصلوا إلى اتفاق على 4 من 18 من نقاط الخلاف التي تحول دون الاتفاق على مسودة للدستور العراقي الجديد. والمسائل الأربع التي تم الاتفاق عليها هي توزيع إيرادات النفط واسم الدولة ومستقبل قوات البشمركة الكردية ووضع مدينة كركوك. فقد تم الاتفاق من حيث المبدأ على أن تخضع عائدات النفط لسيطرة الحكومة الفيدرالية، على أن يتم توزيعها على كافة المناطق استنادا إلى عدد السكان في كل منطقة بالإضافة إلى عددٍ من العوامل الأخرى.

وتم الاتفاق أيضا على أن يصبح اسم الدولة جمهورية العراق الاتحادية، وأن تتولى قوات البشمركة المهام الأمنية في المنطقة الكردية شمال العراق. وبالنسبة لكركوك تم الاتفاق على تطبيع الوضع في المدينة بحلول 15 ديسمبر /كانون أول المقبل.

وقد أكدت السيدة آلاء السعدون عضو لجنة صياغة الدستور العراقي عن العرب السنة أن مسودة الدستور العراقي نصت على احترام حقوق كافة الأقليات الدينية في العراق. وقالت خلال حوار مع "العالم الآن":
XS
SM
MD
LG