Accessibility links

logo-print

ياور: المسؤولون في كركوك يرغبون بتحويل قاعدة الحرية لمطار مدني



قال أمين عام وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان اللواء جبار ياور إن هناك رغبة لدى محافظ كركوك ومجلس المحافظة بتحويل قاعدة الحرية الجوية إلى مطار مدني بعد رحيل القوات الأميركية عنها، مشيرا إلى أن هناك سوء فهم نجم بين المسؤولين في المحافظة والوفد الذي أتى لاستلام القاعدة.

وأشار ياور في تصريح لـ"راديو سوا" أن دخول قوات الجيش العراقي إلى القاعدة التي تقع ضمن الحدود الإدارية لمدينة كركوك، يمثل خرقا لاتفاق سابق يقضي بعدم دخول تلك القوات إلى المدينة.

وقال الياور إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن قاعدة الحرية يرضي جميع الأطراف.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن الجنود الأميركيون لم يغادروا قاعدة الحرية الجوية حتى هذه اللحظة، في ظل الخلاف حول الجهة التي ستتولى الإشراف على القاعدة بعد رحيل القوات الأميركية.


وأشارت الصحيفة في عددها الصادر أمس الى أن شرطة كركوك التي يسيطر عليها الأكراد حالت لبعض الوقت دون دخول ضباط من الجيش العراقي الى القاعدة يوم الخميس الماضي، قبل السماح لهم بدخولها في وقت لاحق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أكراد قولهم انهم يرغبون بتحويل القاعدة لمطار مدني بعد رحيل القوات الأميركية، غير أنها لفتت إلى أن الجيش الأميركي يعمل على تسليم جميع القواعد التي يتركها للحكومة العراقية المركزية.



XS
SM
MD
LG