Accessibility links

كيسي يلفت إلى أن بناء النظام ديموقراطي في العراق سيستغرق وقتا



أكد قائد القوات الأميركية في العراق أن إقامة نظام ديموقراطي في العراق سيستغرق بعض الوقت مشيرا إلى التجارب السابقة في القرن العشرين أظهرت أن معدل فترة القضاء على حركات التمرد هي تسع سنوات.
وأضاف الجنرال جورج كيسي أن المسألة قد تستغرق وقتا طويلا لكي يتمكن العراقيون من إقامة النظام الديموقراطي الذي يرغبونه، مؤكدا أن ذلك النظام سيكون مخالفا بطبيعة الحال للنظام الأميركي.
على صعيد آخر، كشفت وثائق رسمية أميركية تم نزع صفة السرية عنها أن ثلاثة مسؤولين عن مكاتب في الخارجية الأميركية حذروا وكيلة الوزارة للشؤون الدولية بولا دوبريانسكي من وجود ثغرات أساسية في الخطط الموضوعة لإدارة المرحلة التالية للحرب العسكرية في العراق.
وركزت انتقادات المسؤولين الثلاثة على ما اعتبروه نقصا كبيرا في معالجة وضع الأمن والمساعدات الإنسانية.
وقالوا في مذكرة رفعوها إلى دوبريانسكي إن عدم معالجة هذين الأمرين قد يؤدي إلى انتهاكات جدية لحقوق الإنسان ستلطخ نتائج العملية العسكرية السريعة.
وبعد تسعة أشهر من سقوط النظام في بغداد، أرسلت وزارة الدفاع تقريرا إلى الكونغرس قالت فيه إن القوات الأميركية تسيطر على الوضع ونجحت في الحؤول دون وقوع هجمات أعد لها القائمون بالعصيان المسلح، لكن التقرير حذر في الوقت نفسه من نمو قدرات المسلحين في العراق.

XS
SM
MD
LG