Accessibility links

logo-print

المدعي العام للمحكمة الجنائية ينفى توجهه إلى ليبيا اليوم


نفى لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ما أوردته الأنباء، من أنه سيتوجه اليوم الأحد إلى ليبيا، لبحث قضية محاكمة سيف الإسلام القذافي.

وقال أوكامبو لـ"راديو سوا"، إنه سيواصل مشاوراتها بشأن زيارة ليبيا خلال الأيام المقبلة، ولكن ليس اليوم، للتوصل معها إلى اتفاق حول المكان الذي سيحاكم فيه سيف الإسلام، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية.
هذا وتطالب المحكمة التي تتهم سيف الإسلام بارتكاب جرائم حرب، السلطات الليبية، التعاون معها لتقرير مصير محاكمة سيف الإسلام الذي اعتقله الثوار السبت جنوب ليبيا.

النظام الليبي الجديد يعد بمحاكمة عادلة لسيف الإسلام

من جانب آخر، وعد النظام الليبي الجديد بتأمين محاكمة عادلة لسيف الإسلام القذافي آخر أبناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الفارين، وذلك بعد أن اعتقله ثوار سابقون في جنوب ليبيا.

وسيف الإسلام مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وانتقل رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب مساء السبت إلى مدينة الزنتان (170 كيلومترا جنوب غرب طرابلس) حيث أعلن في مؤتمر صحافي أن سيف الإسلام "سيحظى بالحقوق التي يرعاها القانون وهي الحقوق التي حرم منها شعبنا طيلة أربعة عقود".

وقال الكيب من الزنتان على مقربة من المكان الذي اعتقل فيه سيف الإسلام: "كلي أمل أن يكون القبض على القذافي بداية مرحلة بناء دولة الحرية والقانون والشفافية".

وكان وزير العدل وحقوق الإنسان الليبي محمد العلاقي أعلن في وقت لاحق السبت لوكالة الصحافة الفرنسية أن سيف الإسلام الذي كان يعتبر الوريث لوالده، "اعتقل في جنوب ليبيا" دون تحديد تاريخ اعتقاله.

وبثت قناة ليبيا الأحرار التي تمولها قطر صورة يظهر فيها سيف الإسلام قالت إنها الأولى منذ اعتقاله، وهو كثيف اللحية متكئا على أريكة وقد غطت بطانية ساقيه وهو يلوح بيده اليمنى التي ضمدت ثلاث من أصابعها.

XS
SM
MD
LG