Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

توتر بين بغداد وعمان عقب إعلان عائلة صدام حسين عن تمويل محطة تلفزيونية جديدة



اتهمت الحكومة العراقية الأردن بالسماح لأعضاء من عائلة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، المقيمين في عمان، بتمويل محطة تلفزيونية جديدة. وقالت إن هذه الخطوة قد تؤدي إلى زيادة حالة عدم الاستقرار في العراق.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية ليث كبة إن عائلة الرئيس المخلوع تنفق أموالا طائلة في محاولة منها لإعادة الحياة إلى حزب البعث.

وأضاف كبة أنه من المؤسف أن يبقى الأردن وحتى هذه الساعة ملاذا لرموز النظام السابق، ولأولئك الذين يدعمون المجاميع الإرهابية في العراق، على حد قوله.

هذا ويقول المراقبون إن جزءا من السجال الدائر بين الحكومة العراقية والأردنية يعود إلى اتهام عمّان لأحد العراقيين بالتورط في حادث إطلاق صواريخ على ميناء العقبة الأردني.

وعلق كبة على الحادث قائلا إنه لا يريد أن يتأثر وضع ربع مليون عراقي يقيمون في الأردن بهذا الحادث.

واتهم كبة أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة وسوريا باحتضان مجموعات عراقية معارضة متهمة بالإرهاب، وقال إن بغداد تسعى لعقد اتفاقيات لمكافحة الإرهاب مع هذه الدول الثلاث. فالإرهاب على حد قوله، يمكنه بسهولة التمدد من العراق إلى الدول المجاورة، وأن مساندة هذه القوى أو التعاطف معها لن يؤدي إلى أي نتيجة إيجابية.

من جانبه وصف عضو الجمعية الوطنية فتاح الشيخ تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، وصفها بالمتأخرة، موضحا ذلك في حديث خاص بـ "العالم الآن" قائلا:
XS
SM
MD
LG