Accessibility links

logo-print

بوش: على العرب السنة أن يقرروا إما العيش في مجتمع حر أو مجتمع يسوده العنف



قال الرئيس بوش الثلاثاء في ولاية ايداهو حيث يقضي إجازته إنه يتعين على العراقيين العرب السنة الذين احتجوا على مسودة الدستور أن يقرروا نوع المجتمع الذي يريدون العيش في ظله.
وأضاف بوش للصحفيين أن العرب السنّة يجب أن يقرروا إنْ كانوا يريدون العيش في مجتمع حر أو في مجتمع يسوده العنف.
ووصف الرئيس الاميركي عملية إنجاز مسودة الدستور بأنها حدث رائع.
هذا واستبعدت الحكومة العراقية الثلاثاء إجراء تغييرات رئيسية على المسودة التي يتوقع أن تقرها الجمعية الوطنية خلال الاسبوع الحالي.

وفي بغداد أكد كامران قره داغي الناطق باسم رئيس الجمهورية العراقية أن الرئيس جلال الطالباني سيكثف مساعيه وجهوده للتوصل إلى حل توافقي لنقاط الخلاف العالقة بالدستور خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وهي المهلة التي حددتها الجمعية الوطنية يوم أمس الإثنين، للتوافق بشأن المسائل العالقة. وقال قره داغي إن الرئيس العراقي سيجري اتصالات ويعقد لقاءات في إطار المساعي الرامية إلى حل المسائل العالقة التي أوضحها رئيس الجمعية الوطنية إثر قبوله مسودةً للدستور الليلة الماضية. وأضاف أن الرئيس الطالباني سيسعى إلى تقريب وجهات النظر بغية التوصل إلى أفضل الصياغات الممكنة لمسودة الدستور وتطمين جميع الأطراف التي شاركت في عملية الصياغة وبشكل خاص ممثلي القوى والجماعات الموجودة خارج الجمعية الوطنية. وتابع قره داغي القول إن الطالباني يشدد على الأهمية القصوى لمشاركة جميع أطياف الشعب العراقي في صياغة الدستور، ويؤكد على مبدأ التوافق الوطني في صياغته، معتبرا أن مبدأ التوافق هو الضمان الأكيد للحفاظ على وحدة العراق و أمنه ومستقبله. وأوضح الناطق أن الرئيس الطالباني يناشد الشعب العراقي بدعم العملية الدستورية والتعاون مع هذا التحدي بشكل حضاري وعلى أساس روح التعاون والأخوة والمساواة.
XS
SM
MD
LG