Accessibility links

logo-print

"الحرة" و"سوا" تحققان أعلى نسبة مشاهدة واستماع منذ انطلاقهما

  • Nasser Munir


حققت قناة "الحرة" وراديو "سوا" أعلى نسبة مشاهدة واستماع منذ انطلاقهما، حيث بلغت 21,3 مليون مشاهد و20,8 مليون مستمع أسبوعيا في منطقة الشرق الأوسط. وذلك حسب استطلاع جديد أجرته مؤسسة "إي سي نيلسن" العالمية، وصدرت نتائجه اليوم.
ويمثل هذا زيادة مئوية قاربت الـ 10 في المئة عن الاستطلاعات التي أجرتها المؤسسة ذاتها في صيف 2004.
ويظهر الاستطلاع أن "الأخبار" هي عنصر جذب مهم لمشاهدي قناة "الحرة" ولمستمعي راديو "سوا".
ففيما يعتبر 77 في المئة من المشاهدين أن الأخبار تجذبهم أكثر من باقي البرامج، يصنف مستمعو راديو "سوا" الإذاعة كواحدة من بين أفضل خيارين إذاعيين للحصول على الأخبار والمعلومات.
ومن أهم عناصر الجذب في أخبار "الحرة" و "سوا" وفقا للاستطلاع هو الصدقية التي ارتفعت في العام الفائت، حيث سجل أن 77 في المئة من مشاهدي "الحرة" و 73 في المئة من مستمعي "سوا" يعتبرون أن أخبارها موثوقة وتتمتع بالصدقية.
ووفقا لإحصاء "إي سي نيلسن" ارتفعت صدقية "الحرة" في ثلاثة بلدان مقارنة مع إحصاء العام الفائت.
ففي مصر ارتفعت من 70 إلى 92 في المئة، في الأردن من 46 إلى 68 في المئة، وفي لبنان من 53 إلى 79 في المئة.
وقال نورمان باتيس رئيس لجنة الشرق الأوسط في مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني الأميركي "إن راديو "سوا" وقناة "الحرة" أظهرا منذ انطلاقتهما، أنه بإمكانك الوصول إلى أعداد كبيرة من الجماهير، لم يكن من الممكن تخيل وصول الإذاعات الدولية الأميركية إليها قبل تأسيسهما، وذلك من دون التضحية بصدقية الأخبار، أو اجتذاب النخبة."
الدراسة أجريت بناء على 14 ألف مقابلة في تسع دول في الشرق الأوسط، في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2005، حيث تم اختيار عينة عشوائية خاضعة لمعايير إحصائية تقنية، ممن تجاوزوا سن الخامسة عشرة.
XS
SM
MD
LG