Accessibility links

وزارة النقل: منع هبوط الطائرات التركية رد على القرار التركي



قالت وزارة النقل إن قرارها المتعلق بمنع هبوط الطائرات التركية في المطارات العراقية جاء بسبب موقف السلطات التركية التي ترفض استقبال طائرات شركات الطيران المسجلة في العراق.

وأوضح الوكيل الفني لوزارة النقل بنكين ريكاني في حديث مع "راديو سوا" أن الوزارة تعاملت بالمثل مع الجانب التركي.

من جهته، انتقد مدير عام شركة تصدير النفط العراقية سومو فلاح العامري قرار السلطات التركية منع هبوط الطائرات العراقية على أراضيها بسبب الديون المترتبة على بعض العقود النفطية بين العراق وتركيا، وأشار إلى أن الأمر لم يستدع اتخاذ قرار كهذا.

تجدر الإشارة، إلى أن شركة الخطوط الجوية التركية تسير خمس رحلات يومية إلى العراق، في وقت تشير فيه الإحصائيات إلى أن أكثر من ألف مسافر عراقي اغلبهم من التجار يدخلون الأراضي التركية يوميا.

من جهتها، قالت سلطة الطيران المحلية في إقليم كردستان إنها لم تتلق أية إخطارات بمنع هبوط الطائرات التركية في مطارات الإقليم.

وأوضح مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبد الله في تصريح لـ"راديو سوا" ان المطار لم يتلق أية توجيهات رسمية برفض استقبال الطائرات التركية في مطارات الإقليم، مطالبا حكومة الإقليم بالتدخل لمنع تنفيذ مثل هذا القرار.

وأشار عبد الله إلى أن القرار سيكون تأثير سلبي على الرحلات الجوية في إقليم كردستان، في حال تطبيقه، مشيرا إلى أن مطار السليمانية يستقبل سبع إلى ثماني رحلات أسبوعية قادمة من تركيا.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG