Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

خمسة آلاف يتظاهرون في الدار البيضاء للمطالبة بمقاطعة الانتخابات


تظاهر ما بين خمسة إلى ستة آلاف شخص الأحد في وسط الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب (جنوب الرباط) داعين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية، المقررة في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وذلك بدعوة من "حركة 20 فبراير"، كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي الرباط بلغ عدد المتظاهرين نحو 2000 (ألف حسب الشرطة) وفقا للوكالة.

وفي الدار البيضاء أفاد مراسل الوكالة أن "التظاهرة التي جرت في وسط المدينة تحت أمطار غزيرة، جمعت ما بين خمسة إلى ستة آلاف شخص (2000 حسب وزارة الداخلية) بينهم إسلاميون".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "قاطعوا الانتخابات" ورددوا هتافات معارضة للمشاركة مثل "أنا أقاطع إذا أنا موجود" أو "الشعب يرفض الانتخابات" و"الانتخابات مهزلة، قاطعوها".

وقال كريم وهو طالب في العشرين: "هذه الانتخابات مضيعة للمال في ظل عدم وجود دستور ديموقراطي".

وكانت "حركة 20 فبراير"، التي نشأت في سياق موجة الربيع العربي وتضم إسلاميين ويساريين وطلابا ومستقلين، دعت إلى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في أول تموز/يوليو الماضي.

وتضمن المراجعة الدستورية التي اقترحها الملك محمد السادس إصلاحات سياسية أساسا لكن أنصار حركة 20 فبراير اعتبروها غير كافية.

وفي سياق الاستفتاء أعلن الملك إجراء انتخابات تشريعية مبكرة أملا في قيام مؤسسات أكثر حداثة مع منح البرلمان والحكومة المزيد من السلطات.

XS
SM
MD
LG