Accessibility links

logo-print

معلق في نيويورك تايمز يؤيد اتباع نهج في العراق كانت بريطانيا اتبعته في الخمسينات



نشرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الأحد مقالا بقلم الكاتب والصحفي الاميركي ديفيد بروكس تحت عنوان " تحقيق الانتصار في العراق".
وتطرق الكاتب الى رؤية الكولونيل المتقاعد أندرو كريبينفيتش وهو أحد المحللين العسكريين الاميركيين المرموقين حول افضل السبل لمحاربة الجماعات المسلحة وتحقيق الانتصار النهائي في العراق.
واشار الى ان الكولونيل كريبينفيتش أمضى السنتين الاخيرتين وهو يطرح على القادة العسكريين الاميركيين اسئلة حول الاستراتيجيات العسكرية المستخدمة في العراق والمعايير العلمية المعتمدة في تقييم اداء الجيش الاميركي.
وتحدث بروكس عن رؤية كريبينفيتش التي تتلخص باستحالة تحقيق الانتصار من خلال اقتحام المدن وقتل المسلحين الواحد تلو الاخر، لان مسلحين غيرهم سيعودون بعد مغادرة الجيش لينتقموا من اهل المدينة ولاسيما خصومهم، ما يضطر الجيش لدخول المدينة الواحدة اكثر من مرة وهكذا دواليك.
يقترح كريبينفيتش نهجا اخر استخدمه الجيش البريطاني ضد المسلحين في شبه جزيرة الملايو في خمسينات القرن الماضي، وهو النهج الذي اشار اليه السناتور كينيث بولا ك الشهر الماضي والذي يتمحور حول توفير الحماية للمدنيين بدلا من ملاحقة المسلحين.
وتابع بروكس ان الحماية التي يقترحها كريبينفيتش تأتي عبر اقامة ملاذات ينعم فيها الاهالي بالامن والامان. ولأن عدد الجنود لايكفي لاقامة ملاذات عبر انحاء العراق دفعة واحدة، فيتم اللجوء الى اختيار عدة مدن رئيسية وفرض سيطرة كاملة عليها على ان تضاف مدن جديدة الى تلك المدن الآمنة تدريجيا.
وشرح بروكس رؤية كريبينفيتش بالقول ان سكان تلك المدن سيرون بأعينهم فوائد توفر الأمن كما سيشاهد الاميركيون من على شاشات التلفزيون مؤشرات التحسن على الوضع الامني وانعكاساته على الوضعين الاقتصادي والسياسي.
وذكر بروكس ان السبب في عدم تبني تلك الاستراتيجية عائد الى انها تتناقض مع الافكار التي يعتنقها وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد حول الاساليب التي يجب على الجيش الاميركي اتباعها في القرن الحادي والعشرين.
ويختتم بروكس مقاله بدعوة الرئيس بوش اذا اراد ان يحصل على دعم واسع لسياسته المتبعة في العراق الى الأخذ برؤية الكولونيل كريبينفيتش التي وصفها بانها قد تكون قديمة غير انها تستحق ان تمنح فرصة قد تعطي ثمارا على حد تعبيره.




XS
SM
MD
LG