Accessibility links

logo-print

إعصار كاترينا يتوقع أن يحدث دمارا في خمس ولايات أميركية




أعلن مركز الأعاصير القومي الأميركي أن إعصار كاترينا وصل إلى اليابسة بعدما انخفضت قوته درجة واحدة. وقد بلغت قوته أربع درجات بمقياس سافير سيمسون المؤلف من خمس درجات.
وقد بدأ المسؤولون في الولايات المتحدة بطمأنة السكان وتوزيع المساعدات على من اضطروا لمغادرة منازلهم واللجوء إلى المخابئ العامة.
ويقول مدير الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ مايك براون إن الوكالة أرسلت أغذية وأدوية كما ستعمل على إعادة الكهرباء لكنه أضاف في حوار مع شبكة "CNN":
"أريد أن أذكر الناس أيضا أن هذا الإعصار الذي بدأت حدته تنخفض سيسبب انقطاعا في الكهرباء كما أنه سيخلف أعاصير حلزونية ورياحا قوية وهذا سيعقد الأوضاع ويجعل المناطق غير مؤهلة لعودة السكان".

وقد توقعت حاكمة ولاية لويزيانا كاثلين بلانكو أن تفرض أوامر بالإخلاء الإجباري لعدد من المناطق القريبة من الأنهار ومناطق السيول التي تشتهر بها المناطق المجاورة لنهر ميسيسيبي. وقالت لشبكة CNN إن الخسائر البشرية لا تعوض في حين تبقى عملية الإعمار أسهل، وأضافت:
"مازال الطريق طويلا أمامنا في الأيام القادمة والأمر مقلق جدا لكننا تمكنا من إخلاء المناطق المعرضة للخطر من السكان بسرعة".

وكانت السلطات في مدينة نيو اورليانز بولاية لويزيانا قد أجبرت السكان على إخلاء منازلهم والتوجه شمالا خشية تعرضهم لأذى بسبب ما يتوقع الخبراء أن يكون أقوى إعصار يضرب خليج المكسيك منذ عام 1969 من القرن الماضي.
ومن المتوقع أن يحدث إعصار كاترينا دمارا في ولايات فلوريدا وألاباما وجورجيا وميسيسيبي ولويزيانا.
وأشار مركز الأعاصير إلى أن الأمطار الغزيرة التي ستصاحب كاترينا ستتسبب في فيضانات في تلك الولايات كما أن الإعصار يهدد حقول النفط والغاز الهامة بخليج المكسيك التي تم إخلاؤها بالكامل.



XS
SM
MD
LG