Accessibility links

logo-print

الكشف عن مخطط إرهابي أعده أميركي يشتبه في تأييده للقاعدة


أعلنت السلطات الأميركية يوم الأحد عن اعتقال أميركي من أصول لاتينية للاشتباه في أنه كان يعد لتنفيذ هجوم إرهابي ضد الشرطة وعناصر من القوات المسلحة الأميركية في مدينة نيويورك.

وقال عمدة نيويورك مايكل بلومبيرغ في مؤتمر صحافي إن الشخص المعتقل يدعى جوزيه بيمنتيل (27 عاما) وهو أميركي ينحدر من جمهورية الدومينيكان وقد اعتنق الإسلام وكان يخطط لاستخدام قنابل ضد سيارات للشرطة وتجهيزات للبريد وعسكريين عائدين من الخارج.

وأضاف بلومبيرغ أن "هذا المخطط إن حدث كان سيودي بحياة عدد كبير من الناس"، لافتا إلى أنه قبل عملية الاعتقال هذه "حصلت 13 مؤامرة إرهابية على الأقل كانت تستهدف نيويورك منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001".

وأوضح بلومبيرغ أن المشتبه به كان يتصرف بدافع فردي، "متأثرا بدعاية القاعدة" ضد ما تقوم به القوات الأميركية في العراق وأفغانستان، مؤكدا أنه "لم يكن جزءا من مؤامرة خارجية المصدر أكثر اتساعا".

ومن ناحيته قال قائد الشرطة راي كيلي إن المشتبه به كان صنع ثلاث قنابل بعدما اشترى مكوناتها من أمكنة مختلفة وتلقى تعليمات عبر الانترنت.

وتابع قائلا إن المشتبه به "تحدث عن قتل جنود أميركيين عائدين من العراق وأفغانستان وتفجير مكاتب بريد وسيارات للشرطة في نيويورك".

وأضاف أن بيمنتيل قام في شهر أغسطس/آب الماضي بتصنيع قنبلة لكنه صار أكثر نشاطا بعد 30 سبتمبر/أيلول، وهو تاريخ مقتل الإمام الأميركي اليمني المتطرف انور العولقي الذي شكل مصدر إلهام بالنسبة له، حسبما قال قائد الشرطة.

XS
SM
MD
LG