Accessibility links

logo-print

شارون: لن يتم الكشف عن خريطة المستوطنات النهائية




صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن مستوطنات الضفة الغربية لن تبقى كلها تحت السيطرة الإسرائيلية عند التوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين. وشدد شارون خلال لقاء مع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي على أن جميع التجمعات الاستيطانية الرئيسية في الضفة ستبقى خاضعة للسيادة الإسرائيلية، غير أنه سيتم التخلي عن بعض المستوطنات. وقال إنه لن يتم الكشف عن الخريطة النهائية للمستوطنات التي ستحتفظ بها إسرائيل إلى حين إجراء مفاوضات الوضع النهائي.
وتأتي تصريحات شارون عقب أسبوع من إجلاء جميع المستوطنين اليهود من جميع مستوطنات قطاع غزة وأربع أخرى شمالي الضفة الغربية. وكان شارون قد نفى مرارا وجود أي خطط أخرى للانسحاب الإسرائيلي، مشددا في الوقت ذاته على أن الانسحاب من غزة من شأنه تمكين إسرائيل من إحكام سيطرتها على التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية.

من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي نفذ خمسة تفجيرات محكومة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء فيما يواصل تفكيك مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة.
وأضافت المصادر أن التفجيرات الخمسة هزت مدينة خان يونس الفلسطينية المجاورة فيما لم يصدر أي تعليق من جانب الجيش الإسرائيلي.
وكانت السلطات العسكرية الإسرائيلية قد شرعت في تفكيك المستوطنات بعد إكمال إجلاء المستوطنين اليهود تمهيدا لتسليمها لقوات الأمن الفلسطينية.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه يتوقع أن تستغرق عملية تسليم المستوطنات السابقة للسلطة الفلسطينية حوالي شهر.




XS
SM
MD
LG