Accessibility links

logo-print

بوش يطالب الفلسطينيين بإظهار الشجاعة للتقدم على مسار السلام



جدد الرئيس بوش الإشادة بقرار الحكومة الإسرائيلية الانسحاب من قطاع غزة معتبرا ذلك بمثابة الخطوة الأولى نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتحقيق رؤية الدولتين.
" لقد اتخذ رئيس الوزراء أرييل شارون قرارا شجاعا لإخلاء مستوطنات قطاع غزة، فقد قال للعالم: إنني سأعطي للفلسطينيين الفرصة لتطوير نظام ديموقراطي، وأول خطوة نحو تلك الديموقراطية هي إجلاء المستوطنين من غزة."

وقال الرئيس بوش إن اتخاذ شارون لقرار الانسحاب تطلب شجاعة سياسية منه وطالب الفلسطينيين بإظهار نفس القدر من الشجاعة للتقدم على مسار السلام. حيث قال:
"والآن سيتطلب الأمر شجاعة سياسية من قبل الفلسطينيين ورئيس السلطة محمود عباس لتكثيف جهودهم ورفض العنف والإرهاب وإقامة نظام ديموقراطي، والولايات المتحدة على استعداد لتقديم المساعدة".

من جهة أخرى، حث خافيير سولانا منسق السياسات الخارجية للإتحاد الأوروبي الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف المفاوضات ضمن إطار خطة خارطة الطريق في أعقاب الانسحاب التاريخي من غزة.
وصرح سولانا للصحفيين في أعقاب اجتماعه في غزة مع رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع بأن من الأفضل التعجيل ببدء المحادثات بين الجانبين.
لكن وزير الخارجية الإسرائيلي سلفان شالوم قال في أعقاب هجوم بئر سبع الانتحاري أن حكومته لن تبدأ مفاوضات في إطار خارطة الطريق ما لم يتم تفكيك المنظمات الإرهابية من قبل السلطة الفلسطينية.
وأضاف سولانا بأنه بحث أيضا مع قريع بعض القضايا العالقة ومنها الصلة بين غزة والضفة الغربية والانتقال عبر حدود رفح مع مصر.



XS
SM
MD
LG