Accessibility links

مناقشة البرنامج النووي الكوري في منتصف الشهر المقبل ببكين




صرح مسؤول في وزارة الخارجية الصينية أن المفاوضات السداسية الخاصة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية ستجرى في منتصف شهر سبتمبر/أيلول في بكين. وقال إن الحكومة الصينية تعمل مع الأطراف الأخرى لتحديد جدول زمني لإجرائها.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المسؤول لإطلاع الصحفيين على جدول أعمال زيارة الرئيس الصيني هيو جنتاو إلى الولايات المتحدة بين الخامس والتاسع من سبتمبر/ أيلول، حيث من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الأميركي جورج بوش. وقال المسؤول إن الزعيمين سيبحثان المسألة النووية لكوريا الشمالية.
وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات السداسية التي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن طموحاتها النووية قد عُلقت في السابع من شهر أغسطس/ آب الجاري عقب أسبوعين من المباحثات التي فشلت في تحقيق نتائج ملموسة.
هذا وكان من المقرر استئناف المفاوضات خلال الأسبوع الجاري، غير أن بيونغ يونغ أعلنت الاثنين أنها تعتقد بأن من الأفضل تأجيل المباحثات إلى غاية الانتهاء من المناورات العسكرية المشتركة التي ستجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وقال متحدث باسم خارجية كوريا الشمالية إن بلاده تفضل استئناف المفاوضات في الأسبوع الذي يبدأ في الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول وهو الأمر الذي أكدته اليوم الصين وهي الدولة المضيفة.
وكانت بيونغ يونغ قد قالت السبت الماضي إن قرار الحكومة الأميركية تعيين مبعوث خاص لمراقبة وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية خيم بظلاله على مسار المفاوضات السداسية التي تضم كلا من الولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين بالإضافة إلى الكوريتين الشمالية والجنوبية.

XS
SM
MD
LG