Accessibility links

منظمة العفو الدولية تدعو سوريا للإفراج عن ثلاثة نشطاء سياسيين



دعت منظمة العفو الدولية الحكومة السورية إلى الإسقاط الفوري لجميع التهم الموجهة لثلاثة نشطاء يواجهون المحاكمة بسبب نشاطاتهم السلمية.
ويُحاكم أحد المتهمين الثلاثة بسبب حمله نسخا من صحيفة غير مرخصة فيما يواجه الاثنان الآخران تهما بسبب تشكيل مجموعة دعم لسجناء الضمير.
وقالت المنظمة في بيان لها إنه على الرغم من أن الأشخاص الثلاثة مدنيون إلا أنهم يواجهون المحاكمة أمام محاكم عسكرية، مضيفة أن الإجراءات المتبعة في تلك المحاكم لا ترقى إلى مستوى المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.
وقالت إن من المقرر أن يمثل حسن زينو في الخامس من الشهر الجاري أمام محكمة عسكرية في حمص بتهمة حيازة منشورات لمنظمة محظورة. وذلك على خلفية حيازته لنسخ من صحيفة الموقف الديموقراطي التابعة للتجمع الوطني الديموقراطي غير المرخص.
فيما سيمثل ياسين الحموي ومحمد علي العبد الله في السادس من الشهر الجاري أمام محكمة عسكرية في دمشق بتهم إنشاء جمعية سرية والإساءة إلى الإدارة العمومية، وذلك بسبب تشكيلهم لجنة لدعم سجناء الرأي والضمير السوريين.
وقالت منظمة العفو الدولية إن المحاكمات التي تجريها المحاكم العسكرية ليست مستقلة كما أنها ليست محايدة. وأضافت أنه خلال العديد من القضايا التي تبث فيها تلك المحاكم يتم فيها اعتبار المتهمين مذنبين مسبقا، كما أنه لا يتم احترام حقوقهم في الحصول على تمثيل قانوني أو الدفاع عن أنفسهم.


XS
SM
MD
LG