Accessibility links

بوش يدعو إلى تكاتف الجهود بهدف جمع التبرعات لمساعدة منكوبي الإعصار المدمر



اجتمع الرئيس بوش بعد ظهر الخميس بالرئيسين السابقين جورج بوش وبيل كلينتون اللذين طلب منهما قيادة جهد وطني لجمع مليار دولار من التبرعات وذلك لمساعدة المنكوبين بالإعصار المدمر الذي ضرب خليج المكسيك.
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس بوش سيزور المناطق المنكوبة يوم الجمعة.
وقد استدعى الرئيس بوش وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة وقائد الحرس الوطني لبحث الوضع الأمني في المناطق المنكوبة ونشر مزيد من القوات لوضع حد للنهب والسطو.
وكان بوش قد دعا الأميركيين للوحدة لمواجهة الدمار الذي خلفه إعصار كاترينا في سواحل خليج المكسيك، وقال إن السلطات ستتعامل بحزم مع مسألة تفشي السرقات والنهب في المناطق المنكوبة. وأكد بوش خلال مقابلة مع قناة ABC الأميركية أن لدى الحكومة خطة محددة قائلا: "إن لدى السلطات الفيدرالية والسلطات المحلية خطة تهدف إلى إنقاذ الأرواح في المقام الأول، وإن هناك عمليات رئيسية لنقل الأشخاص من المناطق المنكوبة إلى الملاجئ."

من جهة أخرى، أوقفت السلطات الأميركية عمليات الإجلاء من نيو أورلينز بعد أن تعرضت طائرة هليكوبتر عسكرية لإطلاق نار الأمر الذي دفع رئاسة مجلس بلدية المدينة إلى إصدار أوامر إلى الشرطة بإرجاء عمليات الإنقاذ والإجلاء، والتركيز بدلا من ذلك على مكافحة عمليات السلب والنهب والجرائم الأخرى التي انتشرت في المدينة.
وكان الرئيس بوش قد أعلن أن السلطات نقلت بالفعل أكثر من 78 ألفا إلى مناطق آمنة وأن عشرات الآلاف من المنازل والمكاتب قد دمرت.
وقد أدى الإعصار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو مليونين و300 ألف مشترك أو نحو خمسة ملايين شخص في أربع ولايات وفقا لما ذكرته شركات المرافق التي حذرت من إن استعادة التيار قد تستغرق أسابيع.
وقدرت الأمم المتحدة الخسائر المادية عن أمواج المد التي نجمت عن الإعصار بنحو عشرة مليارات دولار أما محللو المخاطر فقدروا إن الإعصار كاترينا سيكلف شركات التأمين نحو 26 مليار دولار أي إنه سيكون أكثر الأعاصير تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة.
هذا وقد أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن الولايات المتحدة ترحب بأي مساعدات من الخارج لإغاثة المناطق المنكوبة في إعصار كاترينا.

على صعيد ردود الفعل، تدرس الحكومة الألمانية إمكانية تقديم المساعدة لضحايا إعصار كاترينا في الولايات الأميركية المتحدة.
مراسل "العالم الآن" في بون مروان الشوربجي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG