Accessibility links

logo-print

بوش يرفض سحب جنوده من العراق




رفض الرئيس جورج بوش دعوات تطالب بسحب جنود أميركيين من العراق للمساهمة في إغاثة المناطق المنكوبة بسبب إعصار كاترينا. وقال خلال جولة تفقدية للمناطق التي ضربها الإعصار إن لدى الولايات المتحدة الكثير من الموارد البشرية للتعامل مع ما سببه الإعصار والوضع في العراق في آن معا.

كما رفض جنرال أميركي في العراق اقتراحات بسحب سريع لقواته من العراق وإرسالها للمساهمة في أعمال الإغاثة للمناطق المنكوبة من إعصار كاترينا الذي خلف دمارا هائلا في ولايات أميركية.

وقال الجنرال جون فاينس في حديثه مع البنتاغون عبر الأقمار الصناعية إنه قد يتم القيام بعملية إعادة إنتشار لألفي جندي أميركي إضافي للمساهمة في تعزيز الأمن قبل مرحلة الاستفتاء في العراق الذي مزقته الحرب.

وأضاف فاينس أنه قد يلجأ إلى الإسراع في عملية تبديل لفرقة من الجنود الأميركيين من أبناء ولاية لويزيانا التي ضربها الإعصار والذين يخدمون في الجيش الأميركي المنتشر في أفغانستان والعراق، وذلك للمساعدة في إستعادة الأمن أو المساهمة في أعمال الإغاثة وكذلك التخفيف عن مصاب عائلاتهم.

وأكد الجنرال أن المشكلة تكمن في أن العمليات الأمنية في العراق لا تزال قائمة وأن سحب جزء من الجنود من العراق في هذا الوقت سيؤدي إلى تعريض الجنود إلى المزيد من المخاطر.

وأشار فاينس إلى أن القوات الأميركية في العراق تضم 10 ألاف جندي ممن ينتمون إلى ولايات ألباما ولويزيانا والمسيسبي التي ضربها الإعصار.

من جهة أخرى، أعرب السناتور الأميركي من ولاية لويزيانا دايفيد فيتر عن اعتقاده أن عدد ضحايا إعصار كاترينا في لويزيانا وحدها قد يصل الى عشرة آلاف قتيل.
الا أنه قال إن تصريحاته لا تعتمد على أي إحصاء رسمي لعدد الضحايا

هذا وقد أكد المستشار الألماني غيرهارد شرويدر تجاوب بلاده مع طلب الولايات المتحدة للإفراج عن جزء من الاحتياطي العالمي من الوقود لمواجهة تداعيات اعصار كاترينا الذي تسبب في نقص امدادات الطاقة.
وقال شرويدر إنه سيدعم هذا الطلب أمام الوكالة الدولية للطاقة المناط بها اتخاذ القرار بتحويل كميات من الاحتياط العالمي إلى السوق.
كما عرض شرويدر تزويد الولايات المتحدة ببعض احتياطي بلاده من الوقود.

وأعلن المتحدث باسم حكومة بلجيكا ان بلاده وضعت جانبا من احتياطها من الوقود تحت تصرف الولايات المتحدة كمساعدات عاجلة للتعويض عن النقص الحاصل بفعل تداعيات إعصار كاترينا.


XS
SM
MD
LG