Accessibility links

بوش يدعو إلى تحرك قومى للتخلص من آثار أسوأ كارثة تتعرض لها أميركا



أشار الرئيس جورج بوش إلى أن المساعدات الدولية لتجاوز الأزمات التي خلفها الإعصار كاترينا تمثل جزءا من تكاليف جسيمة.وأكد الرئيس الاميركي أن الولايات المتحدة تملك كل الموارد العسكرية لمواصلة عملياتها في العراق والقيام بعمليات الإغاثة وحفظ النظام في جنوب الولايات المتحدة التي اجتاحها إعصار كاترينا مؤكدا القدرة على القيام بالمهمتين معا.
جاء ذلك ردا على سؤال حول الدعوات لإعادة القوات من العراق للمساعدة في عمليات الإغاثة في خليج المكسيك.
من جهة أخرى ، شددت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس على قيام الإدارة الأميركية بما في وسعها لمساعدة ضحايا الإعصار كما وشكرت الدول والمنظمات الدولية على المساعدات التي ساهمت بها لمساعدة المنكوبين. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد نشرت لائحة بنحو 60 دولة ومنظمة دولية عرضت مساعدتها لتجاوز الأزمات التي خلفها الإعصار كاترينا من دون تحديد طبيعة هذه المساعدات.
وحسب اللائحة فقد عرضت القارة الأوروبية مساعدة واسعة بشكل جماعي على لسان المفوضية الأوروبية. وبشكل فردي، عرضت 19 دولة أوروبية تقديم مساعدات للولايات المتحدة. كما عرضت الأمم المتحدة والحلف الأطلسي ومنظمة الدول الأميركية ومنظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة مساعداتها أيضا.
كما أبدت كندا والصين واليابان وروسيا واستراليا وإسرائيل واندونيسيا والهند رغبتها في تقديم مساعدات. وتضم لائحة وزارة الخارجية الأميركية أيضا اذربيدجان وارمينيا ونيوزيلند وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتركيا وتايوان وتايلند. وفي أميركا اللاتينية، عرضت تسع دول المساهمة في المساعدات.
كما أعربت دول أخرى معروفة بعدم تعاطفها مع الإدارة الأميركية عن استعدادها للمساعدة مثلُ كوبا وفنزويلا.
وانضمت أيضا إلى جهود المجتمع الدولي دول أخرى فقيرة مثل سريلانكا.
وهناك ثلاث دول عربية فقط عرضت مساعدات إغاثة للولايات المتحدة وهي الأردن والعربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
ومن جهة أخرى زارت السيدة الأولى لورا بوش لويزيانا وأشادت باندفاع الأميركيين وتضامنهم مع منكوبي إعصار كاترينا وهنأت مدينة لافاييت لاستقبالها ستة آلاف لاجئ من نيو اورلينز. وقالت إن تحرك السلطات تجاوز المستوى المطلوب بالنسبة للأشخاص الذين تمكنوا من المغادرة، ولربما بالنسبة للذين تم إجلاؤهم. ودعت السيدة بوش اللاجئين إلى تسجيل أبنائهم في المدارس في اقرب وقت, لأن هذا يولد عندهم الشعور بحياة طبيعية على حد قولها.
وفي سياق متصل اتفقت شبكات التلفزة الأميركية الست الرئيسية على بث حفل موسيقي خيري مشترك نادر على الهواء مباشرة في التاسع من سبتمبر أيلول لكل النجوم لجمع التبرعات لإغاثة منكوبي الاعصار كاترينا.
سيطلق على الحفل اسم (مأوى من العاصفة..حفل لساحل الخليج) ومن المقرر أن يستغرق الحفل الموسيقي ساعة يشيد فيه النجوم بضحايا الإعصار وبرجال الإنقاذ الذين أنقذوا الآلاف من مياه الفيضانات في المناطق المنكوبة وسيذاع الحفل على الهواء مباشرة في شبكات سي بي اس، وايه بي سي ، وفوكس، وان بي سي، ودبليو بي، ويو بي ان.
XS
SM
MD
LG