Accessibility links

logo-print

القوات الأميركية في مناطق إعصار كاترينا ما زالت تقوم بمرحلة البحث والإنقاذ



قال الجنرال المكلف بقيادة العمليات في مناطق إعصار كاترينا إن القوات هناك مازالت تقوم بمرحلة الانقاذ الأولية. وأضاف الجنرال راسل أونور قائلا خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "CNN":
"بعد الانتهاء من عمليات البحث والإنقاذ وإخلاء السكان، سنقوم بتنفيذ الأولويات التي يحددها حاكما الولايتين. في الوقت الراهن لدينا عدد كاف من الأفراد للقيام بتلك المهام استنادا إلى ما نعرفه. غير أن المرحلتين الثانية والثالثة قد تكونان أصعب من المرحلة الأولى، حيث سيتعين علينا عندئذ النظر فيما نستطيع فعله لتجفيف المياه في مدينة نيو أورليانز".

وقد دعت السناتور الديموقراطي هيلاري كلينتون الرئيس بوش إلى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في كيفية استجابة الحكومة إلى إعصار كاترينا.
وقالت السناتور كلينتون في رسالة بعثتها الأحد إلى بوش إنه من الواضح أن الولايات المتحدة لم تكن مستعدة لمواجهة كارثة كالتي وقعت في لويزيانا ومسيسيبي وألاباما وطلبت بتشكيل لجنة كتلك التي شكلت للتحقيق في حوادث الـ11 من سبتمبر/ أيلول عام 2001.
وأضافت السيدة الأميركية الأولى السابقة أن التأخير في تقديم المساعدات هو تأكيد أن الاستجابة للكارثة لم تتم على النحو المطلوب.

وصرح دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأميركي قائلا:
"كما قال الرئيس، فتلك كارثة طبيعية ذات أبعاد تاريخية ولا يمكن لأحد أن يقدم لها تفسيرا في تاريخ بلادنا."

وأشارت كوندوليسا رايس، وزيرة الخارجية أثناء جولة تفقدت خلالها المناطق المنكوبة:
"إنني أميركية من أصل أفريقي، وبوسعي القول إن هذه الاستجابة لا تمت بصلة للعرق، بل إنها تختص بمساعدة الأميركيين بعضهم بعضا."

وأشارت رايس إلى أنه ليس من أميركي يود أن يرى مواطنيه يعانون:
"لا أعتقد للحظة واحدة أن أحدا يسمح بمعاناة الآخرين لأنهم من الأميركيين ذوي الأصول الأفريقية."


XS
SM
MD
LG