Accessibility links

دوست بلازي يقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية



أفادت وزارة الخارجية الفرنسية بأن وزير الخارجية فيليب دوست بلازي سيقوم اليوم الثلاثاء بزيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وأضافت الوزارة أن دوست بلازي سيجري محادثات الأربعاء في غزة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء أحمد قريع ونائب رئيس الوزراء محمود شعث ووزير الخارجية ناصر القدوة ووزير الشؤون المدنية محمد دحلان.
ومن الجانب الإسرائيلي، سيلتقي الوزير الفرنسي في القدس مع الرئيس موشيه كاتساف ورئيس الوزراء أرييل شارون ونائبه شيمون بيريز ووزير خارجيته سلفان شالوم.
وأعلنت الخارجية أن الزيارة تستهدف الاطلاع على تطورات الانسحاب من غزة وبحث مشاريع التعاون في تنمية الأراضي الفلسطينية علاوة على بحث العلاقات الفرنسية الإسرائيلية.
على صعيد آخر، تنشط الحكومة الإسرائيلية عقب انسحابها من قطاع غزة في ربط وتعزيز علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية.
فقد قال وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم إن من المحتمل أن يزور الرئيس المصري حسني مبارك إسرائيل في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى العاشرة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين.
وأضاف شالوم خلال إفادته أمام لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست بأن مبارك، في حال زيارته إسرائيل، سيجتمع مع رئيس الوزراء أرييل شارون.
هذا ولم يقرر بعد الرئيس المصري ما إذا كان سيشارك في إحياء الذكرى العاشرة لمقتل رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين.
وقال مائير كوهين الصحفي والمحلل السياسي الإسرائيلي لـ"العالم الآن" إن مبارك سيسعى إذا زار إسرائيل إلى حث شارون على اتخاذ المزيد من الخطوات الانفراجية مع الفلسطينيين:
XS
SM
MD
LG