Accessibility links

واشنطن تطلب مساعدة الناتو في نقل مساعدات الإغاثة الأوروبية



صرح مسؤول في حلف شمال الأطلسي بأن الولايات المتحدة طلبت من الحلف المساعدة في نقل المساعدات الأوروبية إلى المناطق المنكوبة من إعصار كاترينا.
وأشار المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إلى أن الدول الأعضاء ستتخذ قرارا بهذا الشأن غدا الجمعة.
وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قد أعلن أن الولايات المتحدة قبلت حتى الآن مساعدات عينية ومالية بقيمة مليار دولار من نحو 45 دولة.
وأوضح المسؤول الأميركي أن بلاده تسعى إلى ضبط تدفق المساعدات الدولية التي عرضتها 95 دولة حتى الآن للإغاثة من الإعصار، وذلك منعا لتسلم أشياء لا يمكن استخدامها.
وفي مدينة نيو أورلينز، أعلن رئيس الشرطة أن قوات الأمن تقوم حاليا بإجلاء سكان المدينة الذين يرغبون بمغادرتها طواعية، قبل أن ترحلهم بالقوة.
وما زال نحو ستين بالمئة من المدينة مغمورا بالمياه حتى الآن، فيما حذرت السلطات من الخطر الصحي الذي تشكله الأوضاع فيها الآن بسبب وجود مئات الجثث وأطنان النفايات فيها.
وأمر عمدة المدينة راي ناغين ببدء الإخلاء الإجباري ورغم ذلك أقر مسؤول في وزارة الأمن الداخلي بصعوبة إجبار أي أميركي على مغادرة منزله.
من جهة أخرى، بدأت الآثار الاقتصادية لخراب نيو أورلينز، وهي من أهم مراكز السياحة والأعمال في الولايات المتحدة، تتضح بعد أسبوع على مرور الإعصار فيها.
وقال مكتب الموازنة التابع للكونغرس إن كاترينا سيكلف البلاد 400 ألف وظيفة، وسيقلل النمو السنوي للبلاد بنحو واحد في المئة.
وقال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد إن تكاليف الإغاثة وإعادة بناء المدينة قد تصل إلى 150 ألف مليون دولار.
وما زالت إدارة الرئيس بوش تواجه انتقادات واسعة بسبب بطء استجابة الحكومة الفيدرالية للكارثة التي عصفت بثلاث ولايات في جنوب البلاد.
XS
SM
MD
LG