Accessibility links

بوش يلقي كلمة أمام قمة زعماء الأمم المتحدة ويوقع ميثاق مكافحة الإرهاب النووي



صرح المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان بأن الرئيس بوش سيتوجه إلى نيويورك الأسبوع المقبل لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيلقي خطابا في الرابع عشر من الشهر الجاري.
ويعتزم بوش الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ومع الديبلوماسي السويدي يان الياسون الذي انتخب رئيسا للجمعية العامة في دورتها الجديدة.
وقال ماكليلان إن بوش سيشدد على التزام الولايات المتحدة بجدول أعمال دولي واسع يعترف بالعلاقة بين الحرية والديمقراطية والتجارة والتنمية والأمن.
وأشار ماكليلان إلى أن بوش سيجتمع مع زعماء عدد من الدول الديموقراطية التي تؤيد صندوق الأمم المتحدة للديموقراطية، ويوقع ميثاق مكافحة الإرهاب النووي.
على صعيد آخر، وافقت 63 دولة على التوقيع على اتفاقية ضد الإرهاب النووي وذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد في نيويورك الأسبوع المقبل.
وقال نيكولا ميشال المستشار القانوني في الأمم المتحدة إن المعاهدة تفرض على الدول معاقبة كل من يمتلك أجهزة ذرية أو إشعاعية.وقد وافقت على هذه المعاهدة 191 دولة أعضاء في مجلس الأمن الدولي.
وتعتبر الاتفاقية العالمية للحد من الأعمال النووية الإرهابية الأولى في مجال مكافحة الإرهاب على الصعيد الدولي، إذ تحتاج بعد توقيع الأطراف عليها، إلى التصديق عليها من قبل 22 دولة على الأقل كي تصبح بعد ذلك قانونا دوليا.


XS
SM
MD
LG